الشريط الاخباريثقافة وفن

من موسكو.. تنطق فرقة “منفردو دمشق” بأرقى لغات الحب والسلام

 

“جئنا من سورية، بلد الحب والسلام لنشارككم فنناً وتاريخنا وحبنا، ونشكركم على هذا الاستقبال الرائع، وكما نعرف وتعرفون فإن أواصر الصداقة والأخوة تجمع بين سورية وروسيا على مر القرون” على وقع هذه الكلمات أحيت فرقة (منفردو دمشق) أمسيتها الموسيقية غنائية، الليلة الماضية، في موسكو، وحملت رسالتها بتعريف الجمهور الروسي بالموسيقا السريانية وتاريخها العريق في سورية.

وأحيت الفرقة الأمسية، التي حضرها سفير سورية لدى روسيا، الدكتور بشار الجعفري،  بدعوة من المنظمين الروس للمهرجان الموسيقي الدولي السابع عشر، على خشبة قاعة رحمانينوف العريقة في معهد كونسرفاتوار موسكو، الذي يحمل اسم بيوتر تشايكوفسكي.

وقدمت الفرقة مجموعة من الألحان والأناشيد والتراتيل والأغاني الكنسية السورية باللغتين العربية والسريانية، بإشراف عازف الكمان الأكاديمي أندريه مقدسي وبقيادة المايسترو ميساك باغبودريان.

وتضمن برنامج الأمسية 19 مقطوعة موسيقية وغنائية تحاكي مراحل مختلفة من تطور الطقوس السريانية المتنوعة، ومنها مجموعة من الألحان الفلوكلورية وأغان كنسية وتراتيل قدمتها المغنية سناء بركات باللغة السريانية فيما قدم المغني ميشيل سنونو أناشيد سريانية أخرى وسط تفاعل كبير من الجمهور.