سياسةعربي

الصحة العالمية تدين تهديدات الكيان بالإجلاء القسري لآلاف المرضى شمال غزة

أدانت منظمة الصحة العالمية تهديدات الكيان الإسرائيلي بالإجلاء القسري لآلاف المرضى من شمال قطاع غزة إلى مؤسسات صحية مكتظة في جنوب القطاع، محذرة من أن هذا الأمر “بمثابة حكم إعدام”.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان نقلته وكالة فرانس برس اليوم: إنها تدين بشدة الأوامر الإسرائيلية المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من ألفي مريض شمال غزة، لافتة إلى أن الإجلاء القسري للمرضى والعاملين في المجال الصحي سيزيد من تفاقم الكارثة الإنسانية والصحة العامة الحالية.

ولفتت المنظمة إلى أن نقل المرضى إلى جنوب قطاع غزة حيث المرافق الصحية تشهد اكتظاظاً، وتعمل بأقصى طاقتها وغير قادرة على استيعاب الارتفاع الكبير في عدد المرضى، قد يكون بمثابة حكم إعدام.

وأكدت منظمة الصحة أن حياة العديد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة وحالتهم هشة أصبحت الآن على المحك، مبينة أن العاملين الصحيين في شمال غزة يواجهون الآن خياراً مؤلماً بين التخلي عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة، أو تعريض حياتهم للخطر من خلال البقاء في المكان، أو تعريض حياة مرضاهم للخطر أثناء محاولتهم نقلهم إلى المستشفيات الجنوبية التي لا تملك القدرة على استقبالهم، موضحة أن “الغالبية الساحقة من مقدمي الرعاية اختاروا البقاء واحترام قسمهم كمنقذين في مجال الصحة”.