الشريط الاخباريحلبمراسلون ومحافظات

“البصمة الأرمنية” في جامعة حلب 

 

حلب – معن الغادري

انطلقت في رحاب جامعة حلب فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني بعنوان

“البصمة الأرمنية”، والذي تقيمه طائفة الأرمن الارثوذكس، بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع جامعة حلب.

اليوم الأول شهد افتتاح معرض الثقافة الأرمنية، والذي ضم عشرات اللوحات والعروض التي جسدت دور الأرمن وتواجدهم في سورية وفلسطين ولبنان ومصر وإيران، إضافة إلى فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركية.

وبين سركيس جابرازيان، عضو لجنة التنظيم، أن المعرض يهدف للتعريف بالثقافة الأرمنية وتاريخ الأرمن ودورهم على مدى الدهور في كافة الأنشطة والفعاليات التي تقام في الدول المستقرين فيها.

وعقب افتتاح المعرض ألقى جابرازيان محاضرة بعنوان “الأرمن على ضاف البحر الأسود”، استعرض خلالها دور الأرمن في بناء الدول التي لجأوا إليها، إضافة إلى وجودهم في اسطنبول قبل الإبادة الأرمنية على يد العثمانيين، ودورهم في جميع المجالات وخاصة الإدارية والاقتصادية والنهضة العمرانية والموسيقية.

من جانبه أشاد الرفيق أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، الدكتور إبراهيم الحديد، بالدور الأرمني في بناء المجتمعات التي نزحوا إليها بعد الإبادة الأرمنية على أيدي الأتراك، مبيناً أن الأرمن في سورية حملوا هم الوطن وساهموا في بنائه وإعماره، ووقفوا إلى جانب الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وقدموا الشهداء.

بدوره ذكر مطران طائفة الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها، المطران ماكار اشكاريان، أن هذه الفعالية هي للتعريف بالثقافة الأرمنية وإسهامها بالحضارة الإنسانية بشكل عام وبالحضارة في سورية بشكل خاص كونها تحتضن الأرمن وهم جزء من نسيجها الإنساني والوطني لافتا الى أن الخير والإنسانية سينتصران لأننا نعمل معاً لخير الإنسانية ولتطوير سورية.