سياسةعربي

رئيسي والسوداني: يجب وقف العدوان فوراً على قطاع غزة

جدد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي التأكيد على أن الولايات المتحدة الأمريكية هي شريكة (إسرائيل) في جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، منوهاً بصمود المقاومة الفلسطينية وحتمية انتصارها.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في طهران اليوم قال رئيسي رداً على سؤال حول الجرائم الإسرائيلية في غزة: “هذه جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، وقتل أطفال ينفذها اليوم الكيان الصهيوني بدعم من الأمريكيين وبعض الدول الأوروبية”.

وأضاف: “لقد انهار الكيان الصهيوني، والأمريكيون يريدون إبقاءه واقفاً على قدميه ولا يمكن التعويض عن هذا الفشل المشين والذريع للكيان الصهيوني إلا بارتكاب المزيد من الجرائم”، مؤكداً أن هذه الجرائم لا يمكن ان تعوّض الهزيمة أمام المقاومة.

وشدد على ضرورة وقف القصف وإطلاق النار، وتقديم العون والمساعدة لشعب غزة المظلوم والقوي في أسرع وقت ممكن، مضيفاً: “نتعاون وندعم أي إجراء يتم على مستوى الدول الإسلامية والإقليمية والدولية لمنع الكيان الصهيوني والهيئة الأمريكية الحاكمة من قتل شعب غزة الأبرياء والمظلومين، لكن للأسف الولايات المتحدة تقدم الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والمساعدات المالية للكيان الصهيوني من أجل ارتكاب القتل والأعمال الوحشية ضد الشعب الفلسطيني”.

ووصف رئيسي ادعاء الأمريكيين بتقديم المساعدة إلى غزة وإعلان وقف إطلاق النار بالكذب التام، مبيناً أن “هذا الادعاء لا يتوافق مع ما يفعله الأمريكيون الذين يدعمون الكيان الصهيوني ويشجعونه على القتل من خلال استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي”، محملاً أمريكا والدول الداعمة للكيان مسؤولية هذه الجرائم التي هم شركاء فيها.

بدوره أكد السوداني أن عملية طوفان الأقصى هي نتيجة سياسات (إسرائيل) الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن موقف العراق ثابت ومبدئي تجاه نضال الشعب الفلسطيني في نيل الحرية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وأشار إلى أن سكان غزة واجهوا سجناً كبيراً طيلة عقود، أمام مرأى ومسمع العالم الصامت الذي لم يُحرّك ساكناً على الرغم من المواثيق الدولية، مبيناً أن من يُريد احتواء الصراع ومنع انتشاره عليه الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان والقتل الممنهج، وأن قرار جر المنطقة إلى حربٍ شاملة تهدد السلم الأهلي والأمن في المنطقة والعالم هو بيد الطرف الذي يُمارس العدوان على غزة.