الشريط الاخباريثقافة وفن

التأكيد على التمسك بالقيم والهوية لحماية الجيل ضمن لقاء ثقافي تربوي في جبلة

 

إيماناً بضرورة التمسك بالهوية واللغة العربية والانتماء ومواجهة الليبرالية الحديثة، أقام اتحاد الكتاب العرب ومدرسة آفاق المستقبل لقاء ثقافياً تربوياً بهدف حماية الجيل ودعم تطلعاته، وذلك بمقر المدرسة في جبلة.

والقى رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني محاضرة بعنوان(العدوان الصهيوني على فلسطين ومحاولة قتل الطفولة) أكد من خلالها على أهمية الانتماء الذي يتحلى به الأطفال في المدرسة، ونقاشاتهم وإصرارهم على دعم غزة وفلسطين ورفض وجود الكيان الصهيوني ومطالبة العالم بدعم فلسطين في الحصول على حقوقهم معتبراً إياهم ضمان لحماية هويتنا الوطنية العربية والاستجابة لاستمرار قيمنا ومواكبة الحداثة والتطور، بما لا يتعارض مع قيمنا الثابتة. 

وكذلك افتتح معرض كتاب استقطب عدة دور نشر وجمعيات تعنى بثقافة الطفل (منشورات اتحاد الكتاب العرب وجمعية مكتبة الأطفال العمومية للقراءة ودار القمر للطباعة والنشر ودار عين الزهور للطباعة والنشر)، إضافة إلى إقامة معرض فن شعبي بعنوان ثقافة وتراث، الذي نظمه الباحث في التراث الشعبي الفنان حسن سليمان.

إلى جانب ذلك تخلل الفعالية معرض تشكيلي بعنوان “ريشة وقلم” لدعم أطفال غزة إضافة إلى مشاركة الأطفال بمداخلات وأسئلة ونصوص تركز على ضرورة مواجهة الاحتلال الصهيوني وطرده من الأراضي العربية، ودعم الأطفال المنكوبين في غزة.

المعرض الذي يستمر شهراً كاملاً يتضمن ورشات عمل فاعلة ترفع من مستوى عملية التعلم والتعليم التفاعلي ورفع القدرة المعرفية للأطفال، منها ورشات استراتيجيات التشجيع على القراءة، وإعداد المستخلصات والتصميم الفني والتصوير الضوئي وفن إلقاء القصة والحكاية الشعبية ومسرح العرائس، إضافة إلى تقنيات كتابة القصة والشعر والطباعة والحفر وترميم القطع الأثرية والعديد من الأنشطة التراثية والفنية والثقافية والمسرحية والتي تساهم في تمكين اللغة العربية وتطوير العمل التربوي.