الشريط الاخباريدوليسياسة

اتفاق صيني فيتنامي على السعي نحو حل دائم للنزاعات البحرية

 

خلال زيارة دولة قام بها الرئيس الصيني (شي جين بينغ) لفيتنام، توصل البلدان إلى اتفاقات بشأن إيجاد حل دائم للنزاعات البحرية بينهما، وذلك.

وفي بيان مشترك، نقلته وكالة شينخوا، بين أن زعيمي البلدين تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا البحرية خلال الزيارة بشكل صريح ومتعمق، وأكد الجانبان الحاجة إلى إدارة النزاعات البحرية بشكل أفضل وحلها بشكل فعال من أجل حماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والمنطقة بأسرها.

وأشار البيان إلى أن الجانبين اتفقا على تعزيز المشاورات بشأن التنمية البحرية المشتركة والمفاوضات بشأن ترسيم المناطق البحرية خارج مصب خليج بيبو على نحو نشط بهدف تحقيق تقدم ملموس في الأمرين، والحفاظ على الاستقرار البحري بشكل مشترك.

وخلال الزيارة، التي استمرت يومين، تبادل شي وقادة فيتنام وجهات النظر بشأن معالجة النزاعات البحرية بشكل مناسب في مناسبات متعددة.

حيث ذكر الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، نغوين فو ترونغ، خلال اجتماع مع شي: إن النزاعات البحرية ليست سوى جزء من العلاقات الفيتنامية- الصينية، وإن الجانبين يستطيعان التعامل معها بشكل مناسب بروح الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل.

ومن جانبه قال شي: إنه ينبغي على الصين وفيتنام تحويل التحديات التي تفرضها القضايا البحرية إلى فرص للتعاون الثنائي.