الشريط الاخباريصحة

نصائح لتجنب شرب الماء باستخدام العبوات البلاستيكية

بين طبيب مشهور على مواقع التواصل الاجتماعي أنه لا يستخدم عبوات المياه البلاستيكية، وحث الجميع على تجنب شرب المياه بهذه الطريقة، محذراً من احتواءها على الكثير من المواد البلاستيكية النانوية السامة التي تستقر في الجسم وترتبط بالسرطان والعقم.

وأشار الطبيب سوراب سيثي إلى دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام وجدت أن متوسط زجاجة المياه المباعة في الولايات المتحدة تحتوي على 240 ألف قطعة من هذه الجزيئات.

وحذر سيثي الشرب من زجاجة بلاستيكية خلال الأيام الحارة كونها تساهم في إطلاق المزيد من المواد البلاستيكية الدقيقة في زجاجة المياه الخاصة.

ووجد الباحثون أن الجزيئات البلاستيكية يمكن أن تسبب موت الخلايا، وتنتج إجهاد الأكسدة، وتتلف الحمض النووي، وتحفز الاستجابات الالتهابية، وهي العمليات المرتبطة بتكوين الأورام.

وفي دراسة أخرى بينت أن التعرض للجسيمات الصغيرة قد يؤدي إلى عيوب خلقية كبيرة في القلب تضعف وظيفة القلب في أجنة الدجاج، لكن التأثيرات على البشر تعتمد على الدراسات المختبرية والحيوانية دون وجود دليل مباشر.

كما تم نشر فيديو على “تيك توك” من قبل طبيب الجهاز الهضمي يقول فيه: “توقف عن استخدام زجاجات المياه البلاستيكية، هذه الجسيمات لديها القدرة على اختراق الخلايا البشرية والدخول إلى مجرى الدم والأعضاء الرئيسية”، منوهاً على ضرورة استخدام أوعية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلا منها.

لكن الفيديو ترك لدى بعض مشاهديه أسئلة أكثر من الإجابات، حيث أشار الكثيرون إلى أن مياه الصنبور تحتوي أيضا على سموم ضارة مرتبطة بالمشاكل الصحية.

كما تبين أيضا أن الحاويات القابلة لإعادة الاستخدام، مثل الأكواب المصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، تحتوي على معادن مرتبطة بأمراض مختلفة.

والجدير ذكره قول إدارة الغذاء والدواء (FDA) إنه من السابق لأوانه الذعر بشأن المياه المعبأة.