محليات

لتسديد ثمن القمح للفلاحين.. تخصيص الزراعي بـ «100» مليار ليرة

طلب مجلس الوزراء من مصرف سورية المركزي أمس تأمين التمويل اللازم للمصرف الزراعي التعاوني لمصلحة المؤسسة العامة للتجارة وتصنيع الحبوب لتمويل موسم الحبوب لعام 2016،  مع أجور النقل إلى المناطق الآمنة بقيمة 100 مليار ليرة وبنسبة تجهيز 100 %، وبمعدل فائدة 1 % وعلى أن يتم منح سلفة بشكل فوري بمبلغ 10 مليارات ليرة، منعاً لأي تأخير في تسديد ثمن الأقماح المشتراة.

وكلف المجلس المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب تقديم الوثائق اللازمة لعملية الإقراض وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، ليتمكن المصرف الزراعي التعاوني من استكمال إجراءات التمويل المطلوب أصولاً.

وكلف مجلس الوزراء مؤسسة الحبوب أيضاً تقديم البيانات المالية اللازمة للقروض الممنوحة لها سابقاً، والبيانات المتعلقة بمبيعاتها المحلية والخارجية للموسم الحالي وواقع حساباتها لدى المصارف العاملة إلى مصرف سورية المركزي.

وطلب مجلس الوزراء من وزير الإدارة المحلية، توجيه اللجان الفرعية المشكلة برئاسة المحافظ في المحافظة بالإشراف على تسويق الحبوب وتأمين الحماية اللازمة لعملية التمويل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرار صدر بناء على موافقة اللجنة الاقتصادية، بتخصيص المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب  بمبلغ 100 مليار ليرة لشراء القمح لعام 2016.