الشريط الاخباريدولي

تركيا.. إقالة 1577 من مؤسسات التعليم وفصل 15 ألف موظف على خلفية الانقلاب

ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم أنه تم اعتقال أغلبية المستشارين العسكريين لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في إطار التحقيق في محاولة الانقلاب التي جرت مساء يوم الجمعة الماضي.

وأفادت وكالة دي اتش اي التركية بأن قوات الأمن اعتقلت أركان كيفراك مستشار أردوغان لشؤون الطيران الحربي في أحد فنادق مدينة أنطاليا بينما أشار موقع خبر تورك الالكتروني إلى أن من بين المعتقلين اللواء شابان أوموت نائب وزير الدفاع التركي.

وكان اعتقل في وقت سابق كبير المستشارين العسكريين لأردوغان علي يازيجي بذريعة مشاركته فى محاولة الانقلاب.

بدورها نشرت صحيفة جمهورييت التركية أسماء الجنرالات والأميرالات المعتقلين في أعقاب الانقلاب مبينة أن القائمة تظهر أن حملة الاعتقالات طالت القوات الجوية والبحرية والبرية وقيادة الكليات العسكرية الأساسية وقيادة الدرك والاستخبارات.

وفي السياق ذاته ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي أنه تم إيقاف 257 من العاملين في المكتب عن أداء مهامهم للاشتباه بتورطهم في محاولة الانقلاب.

كما أوضحت الوكالة أنه تم أيضا إبعاد 260 شخصا يعملون في مكتب أردوغان.

وكان رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلديريم أعلن أمس عن اعتقال أكثر من 7500 شخص بحجة محاولة الانقلاب كما تم توقيف 103 جنرالات وإقالة 30 محافظا و50 مسؤولا كبيرا بينما أفادت وزارة مالية النظام التركي بتوقيف 1500 شخص عن العمل لصلاتهم بمحاولة الانقلاب.

كما أكدت مصادر إعلامية اليوم أن وزارة التعليم العالي التركية أقالت 1577 من عمداء الكليات ورؤساء الجامعات التركية.

وأوقفت وزارة تعليم النظام التركي اليوم أكثر من 15 ألف موظف عن العمل بحجة صلتهم بالانقلاب الذي شهدته تركيا ليلة الجمعة الماضية.

وذكرت قناة “ان تي في” التركية أن “وزارة التعليم التركية أوقفت 15200 موظف عن العمل فيما يتصل بمحاولة الانقلاب العسكري”.

وكانت وزارة مالية النظام التركي أوقفت أمس نحو 1500 موظف بمختلف أنحاء البلاد عن العمل بحجة صلتهم بالداعية التركي فتح الله غولن الذي واجه اتهامات من رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية.