ثقافة وفن

“خطوات” السينمائي الدولي الرابع للأفلام القصيرة ينطلق في اللاذقية

بدأت مساء أمس فعاليات مهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بنسخته الرابعة الذي يقيمه مجلس الشباب السوري بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما والأمانة السورية للتنمية وبمشاركة عربية ودولية.

وأكد مدير المهرجان مجد أحمد في كلمة له خلال حفل الافتتاح بدار الأسد للثقافة أن المهرجان يخطو بكل قوة وثبات ليكون ركيزة أساسية من ركائز الفن والإبداع السوري واستطاع أن يحجز له مكانا سوريا وعربيا ودوليا من خلال حجم المشاركات.

ولفت أحمد إلى أن المهرجان سينطلق إلى مزيد من توسيع آفاقه لتتماشى مع التطور الذي تشهده دورة المهرجان الحالية ليكون ملتقى سينمائيا عربيا ودوليا.

وكرم المهرجان المخرجة البحرينية من أصل سوري ايفا داوود التي عبرت في كلمة لها عن انتمائها لوطنها سورية ومحبتها وفخرها بالبطولات التي يصنعها الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب، وقالت: هذا أول تكريم لي في بلدي الأم سورية ورغم حصولي على جوائز مختلفة بمهرجانات عالمية إلا أن هذا التكريم هو الأفضل وأقدمه الى من ضحوا بحياتهم لنبقى، إلى شهداء سورية والجيش العربي السوري الذي يمثلني، مضيفة” من خلال المهرجان نقاوم الموت والحرب وتعلو فينا ارادة الحياة.

وتخلل حفل افتتاح المهرجان عرض فيلم قصير بعنوان “بوابة الشمس” تحية لمدينة تدمر “من خلاله يمكن رؤية حضارة العالم كله ومن الدمار الذي لحق بها يمكن ادراك حجم الارهاب العالمي الذي يستهدف السوريين وحضارتهم” كما عرض فيلم قصير عن بدايات السينما وآخر عن مهرجان خطوات منذ انطلاقته في العام 2013.

وعرضت فرقة اليسار للفنون المسرحية رؤيتها للسينما في عيون المسرح من خلال اسكتشات حولت فيها مشاهد من السينما العالمية اختارتها من السينما الأمريكية والهندية والمصرية و للمخرج السوري مصطفى العقاد إلى لوحات مسرحية.

وقدم العازفان غابي صهيوني وطارق حميسي مقطوعات موسيقية على الكيبورد والعود بعضها من التراث السوري.

وأعقب افتتاح المهرجان عرض أفلام أليس من فرنسا وغربة زمن من سورية وانتظار من العراق وكرادل من ايران.

ويشارك في المهرجان بدورته الرابعة افلام من البرازيل وجورجيا وروسيا واليونان والمانيا وبريطانيا وايطاليا والهند وتركيا وقبرص والولايات المتحدة الامريكية والعراق والجزائر والبحرين وفلسطين ومصر والمغرب ولبنان وايران وفرنسا ولاتفيا وبلجيكا وكندا وبنغلاديش ويترافق المهرجان مع اقامة ورشات عمل للإخراج بقيادة المخرج باسل الخطيب وورشة سيناريو بعنوان “الفيلم السينمائي من الورق الى الشاشة”.

وتضم لجنة تحكيم الافلام القصيرة كلا من باسل الخطيب وطلال معلا ومحمد اسماعيل اغا فيما تضم لجنة تحكيم السيناريو حسن م يوسف وديانا جبور وعمار احمد حامد فيما تم تصميم درع خاص للمهرجان يحاكي تجربة المهرجان وله مرجعية تتعلق بالتراث والثقافة والحضارة السورية من تصميم الفنان هشام رومية.

وتعرض اليوم على فترتين صباحية ومسائية أفلام قصيرة لمخرجين من سورية ولاتفيا وبلجيكا وكندا والجزائر والبرازيل والبحرين وجورجيا وروسيا الاتحادية واليونان وفلسطين.