دولي

منفذ الهجوم الإرهابي في سان بطرسبورغ مرتبط بتنظيم “داعش”

أعلنت مصادر في الاستخبارات الروسية أن منفذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف محطة مترو انفاق في مدينة سان بطرسبورغ الروسية يوم الاثنين الماضي مرتبط بتنظيم “داعش”الإرهابي.

ونقلت “سبوتنيك” عن المصادر قولها.. “إن الانتحاري أكبرجان غاليلوف الذي نفذ هجوم سان بطرسبورغ سافر من روسيا إلى تركيا ومنها انتقل إلى سورية حيث خضع لدورة تدريب على يد تنظيم داعش الإرهابي وحسب التحليلات فإن الخبراء توصلوا إلى هذه النتيجة من خلال مكونات العبوة الثانية التي تم اكتشافها على محطة أخرى”.

وقال مصدر رفيع في المخابرات الروسية.. “هناك خيوط تثبت صلة المنفذ بتنظيم داعش والآن نحن نقوم بالتنسيق مع أجهزة الدول الأخرى للكشف عن طرق واتجاهات المنفذ من لحظة خروجه من روسيا إلى حين وصوله إلى المناطق التي ينتشر فيها إرهابيو تنظيم داعش في سورية”.

وفي سياق آخر قامت لجنة التحقيق الروسية بتحديد الأشخاص المقربين من غاليلوف لمعرفة من قد يكون منهم على صلة ومتواطئين في الأحداث الأخيرة وتقوم الأجهزة بتعقب الاتصالات وتحليلها لمعرفة المزيد من التفاصيل حول منفذ العملية الإرهابية وأعوانه.

وكان تفجير إرهابي استهدف يوم الاثنين الماضي محطة مترو الانفاق في سان بطرسبورغ وأسفر عن مقتل  14 شخصا وإصابة نحو خمسين آخرين.