محليات

حماة: تضرر 20 هكتاراً جراء حريق نشب في عين الكروم وساقية نجم في الغاب

أتى حريق ضخم نشب في موقع حراجي يحيط بقريتي عين الكروم وساقية نجم في منطقة الغاب بمحافظة حماة مساء أمس على مساحات واسعة من الأشجار الحراجية والمثمرة، كما تسبب بإلحاق الضرر بالممتلكات الخاصة لعدد من أهالي القريتين نتيجة امتداد السنة اللهب إلى منازلهم.

وقال محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري الذي تفقد موقع الحريق إن فرق الإطفاء لدى فوج إطفاء حماة بمؤازرة فرق وعناصر إطفاء من الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب سيطرت على النيران بصعوبة شديدة بعد مرور نحو 10 ساعات على اشتعالها وذلك لوعورة تضاريس المنطقة التي شب فيها الحريق والرياح الشديدة مشيراً إلى أن هذه الظروف ساعدت في امتداد نطاق النيران ووصولها إلى حقول وبساتين مجاورة لمنازل الأهالي في القريتين ما تسبب في تلف بعض الأشجار المثمرة والمزروعات ومعدات زراعية ومنزلية.

ولفت إلى أن المسح الأولي لمنطقة الحريق والتقديرات المبدئية للأضرار التي خلفها تشير إلى أن الحريق تسبب في إتلاف مساحة تقدر بحوالي 20 هكتاراً من الغابات والأشجار الحراجية والمثمرة، مؤكداً أنه تم الطلب من الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والوحدات الإدارية لإجراء المسوحات اللازمة والكشف الميداني على موقع الحريق لتحديد الأضرار والخسائر التي لحقت بممتلكات الأهالي ليصار إلى تعويضهم لاحقاً وفق الأنظمة والقوانين النافذة.

كما طلب الدكتور الحزوري من الجهات المعنية إجراء التحقيقات اللازمة في إضرام النيران وتحديد الفاعلين لينالوا جزاءهم العادل وفرض أقصى العقوبات بحقهم ليصبحوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالغابات أو المس بهذه الثروة الوطنية.

يذكر أن موقع الحريق مصنف ضمن المواقع الحراجية المتدهورة جراء تعرضه لحرائق عدة خلال السنوات القليلة الماضية الأمر الذي ساعد في تصاعد السنة اللهب وامتداد نطاق النيران فيه لوجود أحطاب وأشجار يابسة كانت بمثابة وقود يصعب إخماده.