محليات

منح دراسية سورية روسية مشتركة قيد البحث

بحث وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي مع مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق فياتشيسلاف أفاسيافيكين تهيئة الكوادر الطلابية السورية وإيفادهم إلى روسيا وفق المنح التعليمية بالاختصاصات والأعداد المتاحة.

وبين الوزير علي خلال اللقاء أن المنح الدراسية الروسية زادت هذا العام إلى 100 منحة وزعت بين 32 فرصة للمرحلة الجامعية الأولى وفق مفاضلة تسلسل العلامات و68 فرصة للماجستير والدكتوراه من المعيدين والطلاب الذين تمت تهيئته.

وأكد الوزير على أهمية تطوير العلاقات الثقافية السورية الروسية الممتدة منذ عقود طويلة وتثبيت نتائجها، لافتا إلى أن البلدين يتبادلان الخبرات التعليمية والثقافية فضلا عن تطور تعليم اللغة الروسية في سورية والاهتمام بها كلغة عالمية.

من جهته أبدى أفاسيافيكين استعداد المؤسسات الثقافية والتعليمية الروسية لتقديم جميع الإجراءات والتسهيلات بما يخص المنح التعليمية لهذا العام والتنسيق للعام القادم، لافتا إلى أن البلدين تربطهما علاقات ثقافية وتعليمية نسعى إلى تعميقها بشكل مستمر.

ولفت مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق إلى وجود اختصاصات متنوعة للمرحلة الجامعية الأولى في روسيا حيث يختار الطالب الدراسة في واحدة من 6مؤسسات علمية حيث تقوم وزارة التعليم والعلوم الروسية بانتقاء الجامعة المناسبة للاختصاص الذي يختاره الطالب.

البعث ميديا – سانا