الشريط الاخباريمحليات

بحث علمي لخبير سوري للاستفادة من زيت بذور الجوجوبا

بات لبذور نبات “الجوجوبا أو الهوهوبا” التي يمكن أن تنتشر على مساحات واسعة من الأراضي المتصحرة في سورية لا تتجاوز معدلات الأمطار فيها 150 ملم استخدامات مفيدة في مجالات متعددة وفقا لبحث علمي أعده الدكتور المهندس أحمد العوض من محافظة درعا.

وبين الباحث العوض أن زيت بذور الجوجوبا يمكن استخدامه في الصناعات الدوائية ومواد التجميل وإحبار الطباعة ومواد تلميع السيارات والأرضيات والأثاث، كما يستخدم كيميائيا كمذيب للبولي ايتلين وفي صناعة الشموع وحفظ المواد الغذائية التصديرية ومبيدا للحشرات ووقودا حيويا للسيارات، إضافة إلى إمكانية استخدام التفل الناتج عن العصر كعلف للحيوانات وسماد عضوي ووقود حيوي متجدد باشكاله الثلاثة صلب وسائل وغاز.

ولفت العوض إلى أن زراعة الجوجوبا تحتاج للرعاية لمدة ثلاث سنوات وهي شجرة معمرة يصل عمرها لنحو 200 عام ولزراعتها فوائد بيئية وجمالية واقتصادية فضلا عن توفير فرص العمل.

وأكد الباحث العوض أن البحث يحتاج إلى دعم من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وأنه على استعداد لاطلاق العمل به في منطقة السماقيات بريف درعا لتوفر كل شروط لزراعته، مبينا أن البحث نوقش في المؤتمر العالمي للطاقات المتجددة في لندن كما نشر في مجلات علمية بريطانية وأمريكية.

وأنجز الباحث العوض في فترات سابقة جهاز نقل هوائي لنقل مادة دقيق القمح وحصل على براءة اختراع كما، نال المركز الأول والجائزة الأولى في معرض الباسل للإبداع والاختراع وتم تكريمه من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كونه أحد موظفيها في مطحنة اليرموك بدرعا.

ويحمل العوض إجازة في الهندسة الميكانيكية ونال شهادة الدكتوراه من خلال بحث بعنوان أداء محرك الديزل باستخدام وقود الهوهوبا ممزوجا مع الايثانول.