علوم وتكنولوجيا

شركة ماسك للرقائق الدماغية تحصل على إذن لبدء تجاربها الأولى على البشر

تلقّت شركة إيلون ماسك للرقائق الدماغية “نيورالينك – Neuralink” موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لإجراء اختباراتها الأولى على البشر، بحسب ما أعلنت الشركة.

وتريد شركة “نيورالينك”، المساعدة في استعادة الناس لقدرتهم على الرؤية والتنقل من خلال ربط العقول بأجهزة الكمبيوتر. وتقول إنّه ليس لديها خطط فورية لبدء اختبار المشاركين. فيما لم تحقق طموحات ماسك السابقة لبدء الاختبارات شيئاً.

وجرى رفض محاولة سابقة من شركة “نيورالينك” للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لأسباب تتعلق بالسلامة، وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء في آذار، واستشهد بالعديد من الموظفين الحاليين والسابقين.

وتأمل شركة “نيورالينك” في استخدام رقاقاتها الدقيقة لعلاج حالات مثل الشلل والعمى، ولمساعدة بعض الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا الهاتف المحمول.

وصممت الرقائق التي اختُبرت على القردة لتفسير الإشارات الصادرة عن الدماغ ونقل المعلومات إلى الأجهزة عبر البلوتوث.

وكان ماسك قد قال سابقاً إنّ التكنولوجيا المقترحة يمكن أن تساعد في تقليل المخاوف بشأن حلول الذكاء الاصطناعي محل البشر. ووعدت “نيورالينك” بمزيد من المعلومات قريباً بشأن خطط تسجيل المشاركين في التجربة.

وحذّر الخبراء من أنّ الزراعة التقنية في الدماغ لدى “نيورالينك” ستتطلب اختبارات مكثفة للتغلب على التحديات الفنية والأخلاقية إذا كانت ستصبح متاحة على نطاق واسع.