الشريط الاخباريدولي

الحزب القومي الاسكتلندي يهدد باستفتاء آخر على استقلال اسكتلندا

هدد الحزب القومي الاسكتلندي بتنظيم استفتاء آخر على الاستقلال عن المملكة المتحدة إذا لم توافق الحكومة البريطانية على منح البرلمان الاسكتلندي مزيد من الصلاحيات.
وقال المتحدث باسم الحزب في مجلس العموم ستيوارت هوسي لصحيفة «فايننشال تايمز» اليوم الاثنين إنه إذا فشل البرلمان في لندن في تفويض البرلمان الاسكتلندي بمزيد من الصلاحيات أكثر مما هو معروض حاليا فان ذلك يمكن أن يتسبب باستفتاء آخر على الاستقلال في غضون بضع سنوات.
ومن المقرر أن يناقش النواب تلك التدابير في مجلس العموم اليوم الاثنين مع محاولة نواب الحزب القومي الضغط لإدخال تعديلات تسمح للبرلمان الاسكتلندي في المطالبة بصلاحيات جديدة.
وقالت الوزيرة الأولى باسكتلندا نيكولا ستورجيون لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هذا الشهر إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يثير تصويتا آخر على استقلال اسكتلندا. وتطالب ستورجيون بمزيد من الصلاحيات للحكم الذاتي لحكومتها، داعية إلى وضع حد للتقشف في اسكتلندا، والحصول على مزيد من الصلاحيات لهوليرود «البرلمان الاسكتلندي» بشأن الرعاية الاجتماعية، وقانون العمل، كذلك القدرة على تحديد الحد الأدنى للأجور والضرائب التجارية.

538