صحة

أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد

توصل العلماء الى أن تناول الطعام بهدوء وتأن يخفض حوالي 100 سعرة حرارية من كمية السعرات التي يعطيها الطعام.

فقد درس علماء من جامعة تكساس عمل وظائف الجسم لدى أكثر من 30 متطوعاً، كان بعضهم يعاني من زيادة في الوزن، وقسم العلماء الاختبار الى قسمين، طلب العلماء في القسم الأول من المتطوعين، تناول الطعام بهدوء وتأني، وفي القسم الثاني طلبوا منهم تناوله بسرعة، وقالت  المشرفة على الدراسة مينا شاه: إن إطالة فترة الغداء أدت الى تخفيض كمية الطاقة التي حصل عليها جسم المتطوع من أصحاب الوزن الاعتيادي بصورة واضحة، ويبدو أن هذا مرتبط بكون أصحاب الوزن الزائد تناولوا كمية أقل من الطعام مقارنة بالآخرين.

وبعد أن أنهى الجميع تناول الطعام، احتسب العلماء كمية الطاقة التي حصلوا عليها من الغذاء، وكانوا يسألونهم بعد كل ساعة فيما اذا كانوا يشعرون بالجوع من عدمه.

ومن مقارنة النتائج اكتشف العلماء أن ذوي الوزن الاعتيادي تناولوا كمية طعام أقل من المعتاد ونتيجة لذلك انخفضت كمية السعرات الحرارية التي حصلوا عليها بمقدار 100 سعرة.

ويوضح الباحثون سبب هذه النتائج، بقولهم: إن المشاركين في الاختبار تناولوا كميات كبيرة من الماء في أثناء تناول الطعام، سببت تمدد معدتهم مما أدى الى شعورهم بالشبع، في حين أن هذا الامر لم يلاحظ لدى الذين يعانون من الوزن الزائد، الشيء الاخر ظهر الشعور بالجوع لدى الجميع بعد فترة قصيرة، عند تناولهم الطعام بسرعة، في حين تأخر ظهور هذا الشعور بعد تناولهم الطعام بهدوء وتأني.

البعث ميديا – وكالات