الشريط الاخباريسورية

إيطاليا: حل الأزمة السورية بالحوار ومشاركة إيران بـ«جنيف 2» مهمة

أكد السيناتور بير فرديناندو كازيني رئيس لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي، أن الحل الوحيد للأزمة في سورية “يتمثل بالحوار السياسي بين السوريين أنفسهم”، مشدداً على دعم بلاده “مشاركة إيران في مؤتمر جنيف2” وفي جميع المفاوضات والمحادثات المتعلقة بحل الأزمات الإقليمية ولاسيما في العراق وأفغانستان.

وخلال لقائه رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي في طهران أمس، وصف كازيني إيران بأنها “بلد مهم جداً” في المنطقة مؤكداً حقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وقال إن «إيطاليا تعترف وتدعم حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية في استخدام الطاقة النووية السلمية».

وأوضح أن العلاقات السياسية والبرلمانية بين إيران وايطاليا كانت دوما علاقات طيبة وان البرلمان الايطالي يرحب بتطوير التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي مع إيران معتبرا ان تطوير مستوى العلاقات بين البلدين يشكل فرصة مناسبة لتبادل الآراء والحوار بخصوص العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

من جانبه أكد بروجردي أن الحوار بين إيران والدول الأوروبية بما فيها إيطاليا بإمكانه أن يساعد على دعم السلام والاستقرار في المنطقة عن طريق مكافحة المجموعات الإرهابية التكفيرية مضيفا أن إقرار علاقات طيبة مع دول العالم يعد من المبادئ الثابتة لسياسة إيران الخارجية.

وشدد بروجردي على حق إيران المشروع في استخدام الطاقة النووية السلمية موضحا أن إيران التزمت بمعاهدة حظر الانتشار النووي وأنها “لم ولن تسعى أبدا الى امتلاك السلاح النووي” وتدافع بقوة عن مصالحها الوطنية أمام سياسات أمريكا العدائية.

وتعتبر زيارة الوفد البرلماني الإيطالي إلى طهران ثاني زيارة لوفد ايطالي إلى إيران لمناقشة التعاون الثنائي بعد الاتفاق الذي توصلت إليه إيران ومجموعة خمسة زائد واحد العام الماضي حول الملف النووي الإيراني وسيلتقي الوفد البرلماني الإيطالي خلال زيارته كبار المسؤولين الإيرانيين لمناقشة سبل تمتين العلاقات بين البلدين وبحث القضايا الإقليمية والدولية.