صحة

خلايا مناعية مسؤولة عن رفع ضغط الدم عند التوتر

اثبتت دراسة نشرت بجامعة اموري بالولايات المتحدة الأمريكية أن أحد أنواع الخلايا المناعية في جسم الإنسان، هو المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم عند التوتر.

وأكد الباحثون أن خلايا “تي سيلس” المناعية٬ هي المسؤولة عن رفع ضغط الدم عند التعرض للضغط العصبي والنفسي٬ وذلك بعد دراسة أجريت على فئران التجارب، نشرت بدورية “بيولوجيكل بسيكياتري.

وقال الدكتور بول مارفر٬ المشرف الرئيسي على هذه الدراسة: كما هو معروف ان التوتر والضغط العصبي يؤثران سلبا على الجهاز المناعي للإنسان٬ ويرفعان من فرص الإصابة بمرض الضغط٬ مؤكدا أنها المرة الأولى التي تتم فيها دراسة تأثير خلايا “تي سيلس” في رفع الضغط الدموي من عدمه.

وقام الباحثون بوضع عدد من فئران التجارب تحت ضغط نفسي وعصبي٬ وذلك بحبسهم في مكان ضيق لمدة ساعة كاملة٬ ثم نقلهم إلى قفص حديدي آخر٬ في الوقت الذي قاموا فيه بتحرير عدد آخر من الفئران من هذا القفص٬ لزيادة الضغط العصبي عليهم٬ وتركوهم ساعتين على هذا الوضع٬ وقاموا بتكرار هذا الموقف يوميا لمدة أسبوع كامل.

بعد ذلك تم حساب الضغط الانقباضي لدى الفئران٬ فلاحظ المشرفون على الدراسة ارتفاعا في الضغط الدموي لدى الفئران الطبيعية التي تحتوي أجهزتها المناعية على خلايا “تي سيلس”٬ في الوقت الذي لم يتغير فيه الضغط لدى الفئران التي تفتقر لخلايا “تي سيلس”٬ ثم قاموا بحقن خلايا “تي سيلس” لهذه الفئران ليجدوا أن ضغطها الدموي بدأ في الارتفاع كباقي الفئران الطبيعية٬ وهو ما يثبت دور خلايا “تي سيلس” في رفع ضغط الدم.