صحة

دواء امريكي جديد للوقاية من متلازمة الضائقة التنفسية

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “‎” FDA‏ بالتصديق على إصدار مستحضر صيدلي جديد لوقاية الأطفال الخدج – الذين ولدوا قبل مرور ٣٧ أسبوعا من بداية الحمل، من متلازمة الضائقة التنفسية “respiratory distress syndrome”، والتي تعد من أبرز مشاكل التنفس التي تواجه هؤلاء الأطفال.

هذا العقار الجديد يعرف باسم “Surfaxin”، ويحتوي على المادة الفعالة “lucinactant”، ويعتبر العقار الخامس الذي تعتمده هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للوقاية من متلازمة الضائقة التنفسية، بعد التصديق على إصدار كل من عقار سيرفانتا وكوروسيرف وإنفاسيرف وإكسوسيرف.

فالأطفال الخدج يعانون من عدم قدرة رئتهم على إنتاج عامل الفعالية السطحية surfactant‎‏ بكميات كافية، وهو سائل يبطن سطح الرئة من الداخل ويحافظ عليها في الوضع المفتوح بشكل دائم. وبدون هذا السائل يحدث التصاق في سطح الرئتين الداخلي،  ما يؤدي الى صعوبة شديدة في إتمام عملية التنفس، لذا يعاني معظم هؤلاء الأطفال المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية من مشاكل في التنفس ونقص في الأكسجين عند الولادة أو في الساعات القليلة الأولى بعد الولادة. وتحدث أبرز الآثار الجانبية للعقار بسبب طريقة استخدامه ٍعند إدخال الأنبوب المعدي، الذي  يستخدم لإدخال الطعام والدواء ويمر من فتحة الأنف إلى داخل المعدة، حيث قد يحدث شحوب في لون الجلد أو ارتجاع في الأنبوب المعدي أو انسداده، ومن ثم الحاجة لإعادة حساب جرعة الدواء مرة أخرى.