صحة

اختراع خوذة كهربائية لعلاج مرضى الاكتئاب

قال باحثون دنماركيون أنهم طوروا خوذة تقوم بإرسال نبضات كهرومغناطيسية إلى المخ يمكن أن تحمل بوادر مبشرة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هذا الجهاز الجديد يستهدف خلايا الدم في المخ التي يوجد بها خلل وظيفي.

وخلال تجارب سريريه باستخدام الخوذة قال ثلثا الأشخاص الذين استخدموها ان أعراض الاكتئاب اختفت لديهم كما حدث تحسن محلوظ في الحالة المزاجية في غضون أسبوع.

وتحتوي الخوذة على سبع لفائف سلكية تقوم بتوصيل جرعة من المجالات الكهرومغناطيسية النابضة عبر الجمجمة إلى أنسجة المخ وهذه النبضات تكون دقيقة للغاية لدرجة أن المريض لا يمكن أن يشعر بأي شيء والأثر الجانبي الوحيد حتى الآن هو غثيان بسيط من حين لآخر يختفي على الفور بعد العلاج.

وتم إجراء هذه التجارب في قسم طب الخلايا والجزيئات في جامعة كوبنهاغن والمركز النفسي في هيليرود في منطقة نورث زيلاند في الدنمارك وقد بقي المرضى يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب طوال فترة التجربة التي استمرت ثمانية أسابيع ويسعى الباحثون للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لتسويق الخوذة في غضون فترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يعاني أكثر من 350 مليون شخص من الاكتئاب وهذا العدد آخذ في الارتفاع ولاسيما بين كبار السن حيث يقع واحد من بين كل خمسة فريسة للاكتئاب.