الشريط الاخباريدولي

فرنسا تعتزم تسليم سفينتين حربيتين «ميسترال» لروسيا

كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية يوم الاثنين عن أن باريس ليست لديها النية لتعليق صفقة تسليم سفينتين حربيتين من طراز «ميسترال» إلى روسيا على الرغم من الأزمة الأوكرانية الحالية.

وأضافت «لوموند» أن هناك عقدا بين باريس وموسكو في هذا الصدد تبلغ قيمته الإجمالية حوالي 1.2 مليار يورو وهو لا يندرج ضمن العقوبات الاقتصادية التي يدرسها حاليا الاتحاد الأوروبي لفرضها على روسيا.

وأشارت اليومية الباريسية إلى أن وجود حالة من الجدل الكبير بدأت من أيام على ضوء التصريحات التي أدلت بها فيكتوريا نولاند مساعد وزير الخارجية الأمريكي والتي حذرت من خلالها باريس من إتمام صفقة تسليم السفينتين الحربيتين إلى روسيا.

وذكرت الصحيفة أن السفينة الحربية الأولى من المنتظر أن تقوم باريس بتسليمها إلى موسكو في شهر تشرين الأول القادم والأخرى خلال العام القادم ٢٠١٥ وذلك بحسب العقد المبرم بين الجانبين.

كما نقلت «لوموند» عن أحد مستشاري الاليزيه الذي يرافق الرئيس هولاند حاليا خلال زيارته إلى باكو العاصمة الأذرية قوله إن عقد بيع السفينتين الحربيتين وقع منذ فترة مع روسيا وأنه سيتم تنفيذه لاسيما والجانب الروسي قام بتسديد قيمته وبالتالي فإن تعليق تسليم السفينتين سيضر بباريس.