دولي

صحيفة أميركية تنتقد مدّ واشنطن لتركيا بمعدات أمنية لقمع المظاهرات

أعربت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية عن انتقادها مواصلة الولايات المتحدة تصدير معدات أمنية من بينها شحنات من الغاز المسيل للدموع لتركيا، تستخدمها حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان في حملة القمع التي تمارسها ضد الأتراك.

وكشفت الصحيفة أن واشنطن تخطط للحفاظ على صادراتها من المعدات الأمنية لتركيا وسط الاضطرابات الكبيرة التي تعيشها أنقرة حالياً، مضيفة أن مسؤلين أمريكيين اعترفوا بموافقة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على تراخيص تصدير معدات أمنية إلى حكومة أردوغان.

وتابعت الصحيفة أن الولايات المتحدة قامت بتسليم صادرات أمنية من بينها الغاز المسيل للدموع لشرطة أردوغان الذي  تستخدمه بشكل يومي ضد المتظاهرين هناك0، مشيرة إلى مطالبة منظمة العفو الدولية للإدارة الأمريكية بوقف مبيعات الغاز المسيل للدموع والمركبات المصفحة إلى تركيا.

في غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي في بيان صرحت به في 22 أيار الجاري: “نستبعد إمكانية حدوث ذلك بحجة أن “تركيا حليف في الناتو”.

ونقلت الصحيفة عن بساكي قولها: “صدقنا على تراخيص تصدير تسمح للحكومة التركية شراء منتجات أمريكية من بينها الغاز المسيل للدموع”، متذرعة بأن هذه المنتجات تهدف إلى إنفاذ القانون والحفاظ على النظام وحماية حقوق الملكية كما يتم إنتاجها بمعايير محدد.