الشريط الاخباريعربي

تقريب موعد انعقاد جلسة البرلمان العراقي لتشكيل الحكومة

أعلن الرئيس المؤقت للبرلمان العراقي مهدي الحافظ  أنه تم تحديد يوم الأحد المقبل المصادف الثالث عشر من تموز الجاري موعدا لانعقاد جلسة البرلمان بدلا من الموعد السابق الذي حدد في  12 من شهر آب المقبل والذي اعترضت عليه معظم الكتل السياسية.

وأوضح الحافظ في بيان نقله موقع شبكة إعلام العراق أنه بعد التشاور مجددا مع رؤساء الكتل في البرلمان قررنا تغيير موعد دعوتنا السابقة للبرلمان للانعقاد في يوم الأحد الموافق  13 تموز الجاري.

ودعا الحافظ الكتل البرلمانية إلى ضرورة التوافق على الترشيحات الضرورية من أجل البدء بالدورة البرلمانية وتشكيل الحكومة لأن التأخر في ذلك يعرض أمن العراق ومسيرته الديمقراطية للخطر ويزيد من معاناة الشعب العراقي والتجاوز على حقوق الناخبين.

وكان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي بحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء نوري شاويس تسمية الرئاسات الثلاث وأكدا ضرورة الاتفاق على تشكيل حكومة لتجاوز الأزمة الراهنة وتعمل لتدارك الوضع الأمني الراهن ووضع السبل لمكافحة الإرهاب.

وفشل المجلس في انتخاب رئيس له في الجلسة الأولى.

يذكر أن الانتخابات التشريعية العراقية جرت في الثلاثين من نيسان الماضي وفاز ائتلاف دولة القانون برئاسة المالكي ب 92 مقعدا من أصل 325.