الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف: اتهام سورية باستخدام «السارين» يهدف لتبرير استخدام القوة ضدها

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف مجددا اليوم الأربعاء الاتهامات الموجهة إلى الحكومة السورية باستخدام غاز السارين السام، مشيراً إلى أن هذه الاتهامات تخدم مآرب أولئك الذين يريدون تبرير سيناريو القوة لحل الأزمة في سورية.

وقال لافروف في تصريحات للصحفيين إن تلك الاتهامات من عمل أولئك الساعين لامتلاك حجج لتبرير أسلوب القوة لحل الأزمة في سورية، مشيراً إلى أن حادثة استخدام هذا الغاز في آب الماضي كانت استفزازا.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية توصلوا بعد إجراء التحاليل إلى استنتاج بأن المعارضة المسلحة هي التي ارتكبت هذا العمل.

وشدد لافروف على وجوب إلا تكون هناك الآن مضاربات بأن الحكومة السورية هي المسؤولة حصراً عن كل ما يجري واستخدام الأسلحة الكيميائية، لافتاً إلى أن الحجج تقلصت الآن لدى أولئك الذين يطلبون حل الأزمة في سورية بالقوة.

يذكر أن تقريرا صدر في 12 كانون الأول الماضي عن بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية برئاسة البروفيسور ايك سيلستروم أكد ما قالته حكومة الجمهورية العربية السورية وثبتته في مراسلاتها الموجهة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة حول استخدام غاز السارين من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة في خان العسل وفي بعض المواقع في غوطة دمشق.