عربي

القوات العراقية تطهر عدة مناطق وتقتل عشرات الإرهابيين

واصلت القوات المسلحة العراقية عملياتها العسكرية في عدة مناطق عراقية للقضاء على إرهابيي ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام والتصدي لجرائمهم اللإانسانية حيث طهرت اليوم عدة مناطق في محافظات ديالى ونينوى وبابل شمال العراق وقضت على عدد من الإرهابيين في محافظتي صلاح الدين والأنبار كما صدت هجوما إرهابيا على منطقة عرب جبور في العاصمة بغداد.

وقال مصدر في قيادة العمليات المشتركة العراقية لمراسلة سانا في بغداد إن ” قوات النخبة العراقية المشتركة وبإسناد فاعل من سلاح الجو تمكنت من تطهير منطقة الكوير شرقي الموصل في محافظة نينوى وتكبيد العصابات الإرهابية عشرات القتلى والجرحى وتدمير العشرات من آلياتهم”.

وفي عملية نوعية بمحافظة ديالى أكد المصدر أن قيادة عمليات ديالى وقيادة فرقة المشاة الآلية الخامسة وبإسناد من سرايا الدفاع الشعبي وكتائب غيارى العراق وسلاح الجو العراقي تمكنت من تطهير سلسلة جبال حمرين في محافظة ديالى مشيرا إلى أن هذه العملية الاستباقية أجهضت هجوما كانت العصابات الإرهابية تنوي تنفيذه على المحافظة من جهة الشمال حيث تم نصب عدة كمائن لممرات الإرهابيين الوعرة في سلسلة الجبال كما تم القضاء على كل المجموعات الإرهابية المتسللة والمتواجدة هناك.

وفي غضون ذلك ألقت مفارز الشرطة العراقية القبض على خلية إرهابية مكونة من 9 ارهابيين مما يسمى تنظيم /دولة العراق والشام/الإرهابي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

وذكر موقع وزارة الداخلية العراقية أن القوة تمكنت من القبض على 9 إرهابيين بينهم إرهابي مسؤول عن اعتداء بالسيارات المفخخة استهدف مدينة بعقوبة عام 2012 كما عثرت مفارز الشرطة العراقية على أسلحة خفيفة ومتوسطة وأجهزة رؤية ليلية.

كما أكد مصدر أمني عراقي أن قوات عمليات محافظة بابل وبدعم من طيران الجيش تمكنت من تأمين منطقة البحيرات شمال بابل بعد أن كانت منطلقا لتنفيذ عمليات إرهابية باتجاه بابل والمحافظات العراقية الأخرى.

ولفت المصدر إلى أن بعض مناطق جرف الصخر ومنها الفاضلية والرويعية في بابل تشهد عمليات عسكرية وتحليقا بالطائرات لتأمين عمل الجهد الهندسي العسكري بتنفيذ المبازل المحيطة بجرف الصخر مبينا أن هناك أيضا بقعة صغيرة لا تعتبر منطقة حيوية من الناحية العسكرية ومازالت القوات الأمنية تقصفها منعا من استغلالها من قبل المجموعات الإرهابية.

وفي العاصمة بغداد تمكن سلاح الجو العراقي وقوات عمليات بغداد من صد هجوم إرهابي على منطقة عرب جبور وتدمير وكر للإرهابيين وقتل من فيه في منطقة الكراغول جنوبي العاصمة.

وفي حديث لمراسلة سانا في بغداد قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن إن “طيران الجيش وبالتنسيق مع الفرقة السابعة عشرة في الجيش العراقي وضمن قاطع اللواء 55 في منطقة الكراغول تمكن من تدمير وكر للعصابات الإرهابية وقتل جميع من فيه إضافة إلى تحرير ستة مختطفين بينهم طفلتان والقبض على الإرهابيين الخاطفين”.

وأوضح معن أن قوة من الفرقة ذاتها اشتبكت مع مجموعات إرهابية مسلحة في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد حاولت الاقتراب من العاصمة وتمكنت من ردها والقضاء على عدد من الإرهابيين بينما لاذ الآخرون بالفرار.

كما استهدف طيران الجيش العراقي سيارات تابعة لما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي وقتل جميع من فيها شمال تكريت في محافظة صلاح الدين شمال شرق بغداد.
وأكد مصدر أمني في مجلس المحافظة لمراسلة سانا أن طيران الجيش العراقي نجح باستهداف ست سيارات تابعة لتنظيم دولة العراق والشام الإرهابي على الطريق الرابط بين جامعة تكريت وقاعدة سبايكر شمال تكريت فدمرها بشكل كامل وقضى على جميع الإرهابيين فيها.

من جانبه أعلن جهاز الاستخبارات العسكرية العراقية مقتل عشرات الإرهابيين خلال ضربة جوية استهدفت ما يسمى “المحكمة الشرعية” في بلدة الكرمة التابعة لمحافظة الأنبار غرب العراق.

وخلال تصدي القوات الأمنية العراقية الدؤوب لهجمات الإرهابيين الذين يحاولون السيطرة على قضاء حديثة غربي الأنبار أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية مقتل ثلاثة متزعمين لعصابات ما يسمى دولة العراق والشام الإرهابي بينهم عراقيان وإرهابي آخر من جنسية عربية.

ونقل موقع وزارة الداخلية العراقية عن بيان للمديرية أن سلاح الجو العراقي وبالتعاون مع الاستخبارات العسكرية تمكن من قتل ثلاثة متزعمين في عصابات التنظيم الإرهابي وهم أبو بكر السعودي ومحمد عبد الوهاب العاني وجمعة عبود في منطقة الخسفة بقضاء حديثة.

إلى ذلك تمكنت القوات العراقية من قتل إرهابي وتدمير سيارة على الحدود الفاصلة مع محافظة الأنبار.

من جهة أخرى تمكن أكثر من عشرين ألف عراقي أغلبهم نساء وأطفال من الهروب من جبل سنجار في الموصل بعد أن هجرتهم عصابات ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي من منازلهم.

وأكدت النائبة في مجلس النواب العراقي فيان دخيل لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم أن “نحو عشرين ألفا من أهالي سنجار تمكنوا من الهرب من جبل سنجار عبر معبر فيشخابور” لافتة إلى أن هناك لا يزال آلاف آخرون عالقين في الجبل.

من ناحية أخرى تمكن مكتب مكافحة الاتجار بالبشر العراقي من استعادة 6 ضحايا من البنات اللواتي تم تهريبهن إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال وثائق مزورة بغية استخدامهن في عمليات الإتجار بالبشر عبر التعاون مع الجهات الإماراتية بهذا الشأن.

وفي سياق متصل كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أن عدد الأطفال العراقيين النازحين من المناطق الساخنة بلغ أكثر من 300 ألف طفل توفي منهم ما يزيد على ألف طفل جراء الأعمال الإرهابية لما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي إضافة لظروف النزوح المأساوية.

واكد فاضل الغراوي عضو المفوضية في بيان تسلمت سانا نسخة منه أن عصابات دولة العراق والشام الإرهابية تقوم بارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية بحق أطفال العراق مبينا أن هذه العصابات قتلت الأطفال مع عائلاتهم أثناء دخول الإرهابيين للموصل كما تم تجنيد قسم منهم ليكونوا دروعا بشرية واستخدامهم  في العمليات الإرهابية.

وفي موضوع آخر انتقدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق دور ما يسمى “الجامعة العربية” في تقديم الدعم للعراق في مجال حقوق الإنسان ومناقشة الكارثة الإنسانية التي لحقت بأكثر من مليون ونصف عراقي سواء بالتهجير أو القتل أو التدمير لممتلكاتهم على أيدي الإرهابيين.

وفي حديث لمراسلة سانا في بغداد أكد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان مسرور أسود أن موضوع العراق لم يحظ بالاهتمام حتى على مستوى المندوبين في “الجامعة العربية” رغم أن العراق دولة مؤسسة فيها وهناك دائرة متخصصة وأقسام متخصصة بحقوق الإنسان في مقرها.

وأوضح أسود أن المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية ستخاطب هذه “الجامعة عن طريق وزارة الخارجية العراقية من أجل تفعيل التزاماتها والكف عن اللامبالاة بما يحدث في العراق الذي يتعرض لهجمة شرسة مما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي والتي أدت الى نزوح آلاف العراقيين وتدمير المعالم التاريخية والأثرية والدينية”.