ثقافة وفن

نهاد قلعي.. ماضي وحاضر ومستقبل الكوميديا السورية

في مثل هذا اليوم من العام 1993 ودعت سورية مبدع الكوميديا واحد أساطير التلفزيون والمسرح، النجم الكبير نهاد قلعي، عن عمر ناهز65 عام. توفي نهاد قلعي بعد 17 عاماً من المرض، حيث اصيب بجلطة أدت الى شلل نصفيوبعدها فارق الحياة على اثرها.

بدء نهاد قلعي حياته الفنية بالمسرح المدرسي في الأربعينيات، ثم عمل ممثلاً في المسرح القومي وقدم روائع عالمية للجمهور السوري، و انتقل بعدها الى التلفزيون عام 1960 ليقدم أول برامجه «سهرة دمشق» ويشكل ثنائي فني مع دريد لحام، حصل على شعبية استثنائية في العالم العربي.

من اشهر اعماله التلفزيونية “مقالب غوار” و”حمام الهنا” و”صح النوم” بجزئيه، وفيلم “ملح وسكر” وجميع هذه الأعمال من تاليف نهاد قلعي كما هو الحال مع الشخصيات الموجودة فيها، “عبدو” و”فطوم حيص بيص” و”بدري ابو كلبشة” و”أبو عنتر” و”ياسينو” والثنائي نفسه “غوار الطوشة” و”حسني البورظان.”

من أشهر اعماله السينمائية “”عقد اللولو” و”غرام في اسطنبول” و”المزيفون” وفيلم “صح النوم.” وفي المسرح، قدم “مسرح الشوك” مع دريد لحام وعمر حجو بعد هزيمة 1967، ثم “ضيعة تشرين” عام 1974 وأخيراً “مسرحية غربة” عام 1976.

بعدها عمل نهاد في التاليف لمجلة أطفال، حلقات كارتونية لشخصية “عمو حسني” وحاول العودة الى التمثيل في عمل درامي “عريس الهنا” ووثائقي “مشوار دريد ونهاد.” حاز نهاد قلعي على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في شباط 2008.