الشريط الاخباريدوليسلايد

تركيا.. احتجاجات في 81 محافظة على إغلاق ملف الفساد

نظم حزب “الشعب الجمهوري” أكبر أحزاب المعارضة التركية، بالتنسيق مع أحزاب المعارضة الأخرى، مظاهرات ومسيرات في مختلف المحافظات التركية البالغ عددها 81 محافظة، تنديدًا بالقرار الصادر بوقف تحقيقات الفساد والرشوة التي تم الكشف عنها في 17و25 كانون الأول الماضي، وطالت عددا من كبار مسؤولي الدولة والوزراء، وأشخاص مقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان، وكادت التحقيقات تطاله شخصيا.

وبعثت مظاهرات المعارضة برسالة للرأي العام التركي، وللمسؤولين مفادها “هل كشفت قضايا الفساد جرائمكم؟!”، ووضع المشاركون في المظاهرات أكاليل ورود سوداء، أمام قصر العدالة، الواقع بمنطقة تشغلايان بالشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، مدون عليها عبارة: “اليوم الأسود للقضاء”.

وقال رئيس فرع حزب الشعب الجمهوري بإسطنبول أوغوز كان صاليجي، على هامش المظاهرات التي شارك فيها عدد كبير من نواب الحزب بالبرلمان: “نحن الآن أمام قصر عدالة إسطنبول معقل حماية الجرائم، ومعاقبة الحقوقيين”.

واستطرد صاليجي: “لقد أصدروا قرارًا بوقف تعقب عمليات التحقيق في قضايا الفساد والرشوة التي كشفت في 17 و25 كانون الأول الماضي، ليعلنوا أن الفساد والرشوة أمر مشروع، وإلقاء القبض على اللصوص جريمة، يعاقب عليه القانون. ففي” تركيا الجديدة”، الجريمة هي أن تكشف عن الفساد، وليس أن ترتكبه”.

صحيفة “يورت” التركية

البعث ميديا-ترجمة: أسامة شحود