الشريط الاخباريدولي

الخارجية الإيرانية: العدوان على اليمن خطوة خطيرة

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية العدوان الخليجي السافر الذي يقوده نظام آل سعود على اليمن واعتبرته خطوة خطيرة ومنافية للالتزامات الدولية حيال احترام السيادة الوطنية للدول.

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة مرضية أفخم في تصريح لها اليوم أن: «الإجراءات العسكرية ضد اليمن تؤدي إلى تعقيد الأوضاع واتساع الأزمة وهدر فرص التوصل إلى حل سلمى لخلافاته الداخلية وأن العدوان على اليمن لن يتمخض إلا عن نشر الإرهاب والتطرف وتفشي الإنفلات الأمني في المنطقة برمتها».

وطالبت الخارجية الإيرانية بوقف فوري للغارات الجوية وكافة الإجراءات العسكرية ضد اليمن وشعبه.

وفي السياق نفسه حذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي السعودية من عواقب خطيرة لتدخلها العسكري في اليمن داعيا إياها إلى إنهاء عدوانها بأسرع وقت وحل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية.

وقال بروجردي في تصريح له اليوم أن: «إشعال السعودية نار حرب جديدة في المنطقة دليل على عدم اهتمامها بمشاكل الأمة الإسلامية وغياب المسؤولية لديها وأن نار هذه الحرب سترتد على الرياض نفسها لان الحرب لن تبقى محدودة في
نقطة واحدة».

ولفت بروجردي إلى دور أمريكا في العدوان على اليمن وقال أن: «أمريكا هي على رأس فتن الحرب في المنطقة وهي من دعمت هذا العدوان ولاشك أن السعودية وعددا من دول الخليج لم تقدم على إشعال هذه النار إلا بضوء اخضر أمريكي لأنها لا تملك هذه الصلاحية».

وأوضح بروجردي أن: «أمريكا وعقب الحرب التي فرضتها على العراق وسورية وأفغانستان على مدى سنوات طويلة بدأت عمليا أزمة ومذبحة أخرى في العالم الإسلامي وأن هذه الخطوة مدانة بشدة».

وكانت طائرات حربية شنت في وقت مبكر من صباح اليوم عدوانا جويا سافرا على اليمن يقوده نظام آل سعود مستهدفة مطار العاصمة صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية في مدرسة الحرس الجمهوري ومقر قيادة الحرس الجمهوري سابقا ومقر الفرقة الأولى وأسفر العدوان عن مقتل 14 شخصا بينهم نساء وأطفال جراء الغارات على احد الأحياء السكنية في صنعاء.