الشريط الاخباريمحليات

مذكرة تفاهم بين الموارد المائية و أوكسفام

وقعت وزارة الموارد المائية ومنظمة اوكسفام اليوم مذكرة تفاهم لتنفيذ خطة العمل المشتركة بين الجانبين وفق المشاريع المتفق عليها وضمن الوقت الزمني المحدد.

وأكد وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة خلال توقيعه المذكرة مع مدير منظمة اوكسفام في سورية معتز ادهم في مقر الوزارة أهمية التعاون مع المنظمات والدعم الذي تقدمه الجهات المانحة في تأمين مياه الشرب كونها من أهم القطاعات والتي لا يمكن الاستغناء عنها.

وأوضح الشيخة أنه رغم الأزمة والظروف الصعبة التي تعيشها البلاد تمكنت وزارة الموارد المائية بالتعاون مع الشركاء وفي مقدمتهم الهلال الأحمر العربي السوري والصليب الأحمر الدولي ومنظمة اوكسفام وغيرها من المنظمات والجهات المانحة من إيصال مياه الشرب النظيفة والأمنة لكل تجمع سكاني في سورية منوها بالدور الكبير الذي تؤديه فرق هذه المنظمات على أرض الواقع في المناطق غير الآمنة وعملها بشكل حثيث ودؤوب في هذا الشأن.

ولفت الشيخة إلى ضرورة التنسيق والتواصل الدائم بين فريقي العمل في الوزارة والمنظمة والتشاور بشكل مستمر لتنفيذ المشاريع ضمن الأولويات ووفق الحاجات الملحة مؤكدا جاهزية الوزارة للتعاون مع اوكسفام لتنفيذ خطة العمل المشتركة وفق المشاريع المتفق عليها وضمن الوقت الزمني المحدد.

من جهته أكد ادهم أهمية التعاون المشترك مع الوزارة من أجل الحصول على الدعم والتسهيلات الممكنة واللازمة لإنجاز المشاريع في قطاع المياه بالشكل الأفضل وتذليل الصعوبات التي تعترض تنفيذها على أرض الواقع.

ولفت ادهم إلى حرص المنظمة على تطوير المشاريع وزيادة عددها كما ونوعا من خلال التواصل مع الجهات المانحة لرفع نسبة الدعم المقدم وبالتالي المساهمة بشكل أكبر في تنفيذ خطط العمل المشتركة الخاصة بقطاع المياه معربا عن تطلع المنظمة المستقبلي للعمل في سورية بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية خلال مرحلة إعادة الإعمار.

حضر توقيع مذكرة التفاهم معاونا وزير الموارد المائية المهندس أسامة الأخرس وعبد الله درويش والمدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق حسام الدين حريدين وعدد من الفنيين والمعنيين من الجانبين.

ومنظمة أوكسفام اتحاد دولي يضم 17 منظمة تعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء وبدأت منذ تموز عام 2013 بالاستجابة للحاجة الملحة في قطاع الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة داخل سورية والعمل مع وزارة الموارد المائية جنبا إلى جنب مع المنظمات الأخرى العاملة في هذا القطاع.

وشمل عمل المنظمة محافظات دمشق وريف دمشق وطرطوس وحماة وحمص وحلب وإدلب والقنيطرة وبلغ عدد المشاريع التي تم تنفيذها 49 مشروعا مختلفا ضمن قطاع المياه والإصحاح.

وفي الخامس عشر من حزيران الماضي بحث وزير الموارد المائية مع مارك غولدرينغ المدير التنفيذي للمنظمة والمدير الإقليمي في سورية أندي بيكر سبل تفعيل التعاون وتطوير آليات تنفيذ المشاريع المشتركة.

ووقع الجانبان في شباط الماضي اتفاقية تعاون في مجال تأمين احتياجات قطاع المياه والصرف الصحي وإيصال المياه للمواطنين.