صحة

صحة “الساقين” تقلل انخفاض “وظائف المخ”

 

 

“العقل السليم في الجسم السليم”.. مقولة نحفظها عن ظهر قلب، ولكن كشفت صحيفة الديلي ميل البريطانية عن مفاجأة قد تغير هذه المقولة، حيث أفادت عبر دراسة علمية حديثة نشرت على موقعها الإلكتروني مؤخرا، أن الأشخاص الذين يتمتعون بسيقان قوية أقل عرضة لانخفاض وظائف المخ والخرف والأمراض العقلية الأخرى، وهو ما يؤكد أن العقل السليم في الساق السليمة.

وتوصل الباحثون في معرض أبحاثهم، إلى أن الجسم السليم قد يؤدي إلى العقل السليم، ولكن وجود سيقان قوية هو ما سيبقي العقل في أفضل حالاته، ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون في كلية كينجز في لندن بتحليل بيانات أكثر من 300 امرأة تتراوح أعمارهن بين 43-73 عاما.

ووجد العلماء خلال الدراسة الحديثة أن انخفاض وظائف المخ تكون أكثر بطئا في النساء اللواتي يتمتعن بصحة الساقين، ووجود سيقان قوية أثبت أنه أكثر أهمية من اتباع نظام غذائي صحي أو عدم التدخين.

ويعتقد العلماء أن ممارسة الرياضة التي تقوي عضلات الساقين يؤدي إلى إفراز الجسم للهرمونات التي تعزز نمو واتصال خلايا الدماغ، لأن الساقين تحتوي على أكبر عدد من العضلات بالمقارنة بباقي أعضاء الجسم. وأضاف الدكتور دوغ براون، من جمعية الزهايمر، أن هذا يضيف الكثير من الأدلة التي تؤكد أن النشاط البدني يمكن أن يساعد على الاعتناء بالعقل وكذلك الجسم.