ثقافة وفن

بمشاركة «15» فنان وفنانة.. معرض «خطوة أولى» في أبو رمانة

حالات إنسانية ووجدانية كانت أبرز مواضيع لوحات التصوير الضوئي في معرض “خطوة أولى” الذي افتتح مساء أمس في صالة المعارض بثقافي أبو رمانة بمشاركة 15 فنانا وفنانة، رسموا بالضوء واللون لوحات عكست الواقع في رؤى فنية عالية.

وضم المعرض الذي أقامه اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين نحو أربعين لوحة ضوئية بأحجام مختلفة ومدارس متنوعة تناولت مواضيع اجتماعية وإنسانية وفنية، إضافة الى الطبيعة السورية الجميلة بتقنيات فينة عالية للكاميرا كأداة لإظهار إمكانيات المصور وبراعته وإبداعه في إظهار الجمال في الفكرة والشكل.

وقال رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين عبد المعطي أبو زيد إن هذا المعرض هو النشاط الأول بعد إعادة تفعيل رابطة التصوير الضوئي في الاتحاد، بهدف الاستمرار بالنشاطات الثقافية والفنية في مختلف المجالات، مضيفا أن المعركة التي نخوضها اليوم ضد الإرهاب ليست معركة سلاح فقط، إنما معركة ثقافية واجتماعية للدفاع عن أرضنا ووجودنا.

وأشار أبو زيد أن المواضيع التي ضمها المعرض جاءت متنوعة وشاملة عبرت عن إحساس الفنانين المشاركين بأساليب مختلفة ومدارس متنوعة، مستخدمين تقنيات عالية في التصوير، إضافة إلى رؤيتهم الفنية التي عكست الواقع وعبرت عنه باعتبار الفنان هو شاهد على العصر ويجب عليه توثيق الأحداث بكاميرته أو ريشته.

أما مسؤول العلاقات العامة في اتحاد الفنانين التشكيليين إبراهيم مؤمنة، فأوضح أن المعرض بادرة جميلة في ظل الألم والحزن الذي نعيشه جراء الحرب التي تشن على بلدنا فهذا الإصرار على البقاء والحياة وخاصة من قبل هؤلاء الشباب يعطينا الأمل في أن سورية ستنتصر على الإرهاب.

بدوره رئيس رابطة التصوير الضوئي في اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين رامز منزلاوي بين أن المعرض خطوة أولى نحو التجديد في الأفكار والرؤى التي يقدمها الفنانون الشباب، باستخدام تقنيات عالية في التصوير التي تمثل عين الفنان الأساس في إظهار الجمال وخطوة أولى في مكافحة التلوث البصري في بعض الصور التي لا تمثل فن التصوير الضوئي بشكل صحيح، معبرا من خلال لوحاته الثلاث التي شارك فيها عن بعض الحالات الإنسانية التي استوحاها من الواقع الذي نعيشه بأسلوب المدرسة التجريدية.

يشار إلى أن المعرض الذي يقام بالتعاون مع رابطة التصوير الضوئي في تجمع فناني فلسطين ومؤسسة جفرا وجمعية نور للإغاثة والتنمية الشبابية، يستمر حتى الخميس القادم بمشاركة كل من الفنانين أسامة شهابي وأسماء الدوس وأريج نكد وأيمن العسكري ورامز منزلاوي ورهف الجلاد وشيرين خالد ومحمد السعدوني ومحمد حاج قاب ومحمد عزوز ومعتز موعد ونور عابورة ونور الأعرج و وائل خليفة و فرج الشماس.