الشريط الاخباريدولي

تشوركين: مخابرات تركيا و”داعش” انشأوا شبكة تجنيد للإرهابيين

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن المخابرات التركية أنشات بالتعاون مع تنظيم داعش الإرهابي شبكة لتجنيد أشخاص للالتحاق بصفوف الإرهابيين في سورية محذرا من أن النظام التركي يمكن أن يقوم بتدريب إرهابيي “داعش” بهدف نقلهم إلى روسيا بعد مشاركتهم بالأعمال الإرهابية في سورية.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن تشوركين قوله في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي أن: «التقارير تشير إلى أن عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي أنشأوا بمساعدة المخابرات التركية شبكة واسعة في مدينة أنطاليا التركية من أجل تجنيد أفراد وصلوا إلى تركيا من دول ما بعد الاتحاد السوفييتي لتمكينهم من الالتحاق بصفوف الإرهابيين في سورية واحتمال نقلهم إلى روسيا لاحقا».

وأشار تشوركين في الرسالة التي نشرت على موقع الأمم المتحدة الرسمي للوثائق إلى وجود مجندين لتنظيم “داعش” الإرهابي من روسيا وأذربيجان مبينا أن مواطنا روسيا يدعى رسلان راستياموفيتش خايبولوف يتزعم هؤلاء المجندين من تركيا وهو يعيش مع عائلته في مدينة أنطاليا ولديه تصريح إقامة دائمة في تركيا.

وأوضح تشوركين أن عمليات تجنيد الإرهابيين في مدينة أنطاليا تجري بعلم السلطات التركية المحلية وموافقتها حيث يتم تجنيد سجناء في مركز الاعتقال المؤقت بالمدينة بموجب اتفاق يعقد مع المخابرات التركية.

ولفت تشوركين إلى أن: «النظام التركي يسمح بتسلل آلاف الإرهابيين القادمين من مختلف دول العالم إلى سورية بمن فيهم ألف ارهابى من تنظيم “داعش” تسللوا من تركيا إلى الأراضي السورية عام 2014 مشيرا في هذا السياق إلى أن المخابرات التركية نظمت منذ كانون الأول الماضي ممرا جويا لنقل إرهابيي داعش من سورية إلى اليمن عبر تركيا بواسطة النقل الجوي العسكري التركي».

كما بين الدبلوماسي الروسي أن الإرهابيين المصابين في سورية يتلقون العلاج الطبي في تركيا حيث يقدم لهم نظام رجب أردوغان أماكن آمنة في المناطق التركية المجاورة للحدود السورية.