الشريط الاخباريدولي

بوغدانوف: السوريين هم من يحددون مستقبل بلادهم

جدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف التأكيد على أن السوريين أنفسهم هم من يحددون مستقبل بلادهم.

وقال بوغدانوف في مقابلة مع قناة روسيا اليوم على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي اليوم إن “الطريق الديمقراطي الوحيد لتشكيل مؤسسات السلطة هو الانتخابات”معتبرا “إنه من الضروري إجراء استفتاء شعبي على الدستور الجديد بعد إعداد مسودته ومن ثم إجراء انتخابات بمشاركة جميع السوريين الذين لهم حق التصويت”.

وأضاف بوغدانوف أنه “على السوريين حل كل المسائل بأنفسهم علما بأنهم أصحاب البيت وعليهم أن يحددوا كيف سيعيشون سويا في دولة موحدة مترابطة الأراضي ” مشددا على رفض بلاده تقسيم سورية أو تجزئتها بأي صيغة.

ورأى بوغدانوف إنه لا داعي لاختراع أي وصفات جديدة لتسوية الأزمة في سورية لأن هناك قاعدة قانونية دولية جيدة لإنهائها عبر القرارين الدوليين رقم /2254/ و/2268/ والتفاهمات التي توصلت إليها مجموعة دعم سورية وتبنتها كالقرارات الختامية لاجتماعاتها.

وأشار بوغدانوف إلى أن المجموعة تبنت هذه الوثائق بالإجماع ويجب الآن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه عن طريق الحوار السوري السوري على أساس الوثائق المذكورة التي تؤءكد أنه على السوريين أنفسهم أن يقرروا مستقبل بلادهم.

وأضاف بوغدانوف “لذلك ندعو إلى إجراء هذه المحادثات بلا أي انقطاع” مشيرا إلى أنه لكي نلتزم بالأطر الزمنية يجب الجلوس إلى طاولة الحوار بنشاط وهذا هو الطريق الوحيد”.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي صيغة فيينا بخصوص سورية بأنها نموذجية مذكرا بأن هذه الصيغة تشمل جميع اللاعبين الخارجيين الأساسيين ذوي التأثير على مجريات الأزمة في سورية بما في ذلك الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وفيما يخص الاقتراحات حول استحداث صيغ جديدة للمحادثات قال بوغدانوف إن “هذه الأفكار قد تكون مفيدة ويجب بحثها في إطار المحادثات السورية” داعيا الأطراف السورية للتوجه إلى المحادثات في جنيف وطرح أفكارها ومواقفها في سياق المناقشات وبحثها للتوصل إلى الإجماع بشأنها.

وأشار بوغدانوف إلى أن القرار 2268 يؤكد ضرورة وقف العمليات القتالية وتوحيد صفوف الجميع وتضافر الجهود لمحاربة العدو المشترك المتمثل في تنظيمي “داعش” و”النصرة” والتنظيمات الارهابية الأخرى التي تنشط تحت لوائهما.

وقال بوغدانوف في تصريح للصحفيين على هامش المنتدى  “يجب التركيز على الدبلوماسية وإننا بصورة خاصة نمارسها”.