الشريط الاخباريدولي

الدفاع الروسية: طائراتنا ستواصل استخدام قاعدة همدان في المستقبل

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرات الحربية الروسية التي وجهت ضربات مكثفة إلى مواقع التنظيمات الإرهابية في سورية انطلاقا من قاعدة همدان في إيران عادت إلى روسيا بعد تنفيذ مهامها بنجاح.

وقال الناطق باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في تصريحات نشرها موقع روسيا اليوم أن عودة الطائرات الروسية من القاعدة الإيرانية إلى أراضي روسيا “جاء إثر نجاحها في تنفيذ المهام القتالية المطروحة أمامها” مضيفا أن القوات الجوية والفضائية الروسية ستستخدم قاعدة همدان في المستقبل إذا تطلب الوضع الميداني فى سورية ذلك على أساس الاتفاقيات بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب”.

وفي السياق ذاته أكد مصدر إيراني مطلع في تصريح لوكالة انترفاكس أن طهران “مازالت مستعدة لتقديم بنيتها التحتية ليس في همدان فقط بل في مناطق أخرى للطائرات الروسية” مبينا أن توقف روسيا عن استخدام قاعدة همدان في الوقت الراهن “لا يعني أن طهران غيرت موقفها من التعاون مع موسكو في مجال محاربة الإرهاب الدولي”.

وأوضح المصدر أن تعليق استخدام روسيا لقاعدة همدان جاء “بقرار روسي أحادي وهو إقرار بإتمام العملية التي استخدمتها روسيا من أجلها” نافيا أن “تكون طهران منعت روسيا من استخدام القاعدة أو طالبتها بإنهاء العملية قبل الموعد”.