محليات

أعضاء نقابات الخدمات والمصارف يطالبون بتحسين واقع الصرافات الآلية

طالب أعضاء نقابات عمال الخدمات ورؤساء مكاتب نقابات عمال المصارف في المحافظات ورؤساء اللجان النقابية في دمشق وريفها، بتحسين واقع الصرافات الآلية وإيجاد الحلول المناسبة لسحب رواتب العاملين، وتحقيق العدالة في توزيع عائدات الجباية بين مديريات المالية وماليات المناطق.

ودعا الحضور خلال اجتماع عقد صباح اليوم في مبنى وزارة المالية إلى إعادة الحوافز للعاملين في قطاع المصارف ومعالجة مشاكل التأمين الصحي وترميم الشواغر وسد النقص في عدد العاملين وإعادة تأهيل وترميم فروع المصارف العامة التي طالتها يد الارهاب، وكذلك مقرات المالية وإعادة النظر في وضع قروض العاملين الذين تعرضت منازلهم للأضرار من قبل التنظيمات الإرهابية.

وأكد الدكتور مأمون حمدان وزير المالية أن مشاكل الصرافات محط اهتمام الحكومة وهي تسعى جاهدة لحلها رغم كلفة شرائها العالية وصيانتها، مشيرا إلى أنه تم التوجيه بزيادة عدد أمناء الصناديق لتسليم المواطنين رواتبهم من الصندوق مباشرة ونحن بصدد ايجاد حلول بديلة مناسبة خلال الفترة القليلة القادمة.

وفيما يتعلق بالماليات أكد الوزير حمدان أنه ستتم إعادة النظر بشكل كامل بالطريقة التي توزع فيها عائدات الجباية مع الاخذ بعين الاعتبار جميع الملاحظات المطروحة، أما ما يتعلق ببقية المشاكل التي تخص عمل هذه الماليات فسوف يتم معالجة أسبابها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الهيئة العامة للضرائب والرسوم وجميع مديريات المالية.

وحول التأمين الصحي بين الدكتور حمدان أنه يتم العمل على إعادة نسبة كبيرة من التامين الالزامي إلى المؤسسة العامة السورية للتأمين لاستخدامه في دعم التامين الصحي، مشيراً إلى أن شركات التأمين الخاصة أعطيت مهلة سنة لإيجاد عمل بديل لها لتعويضها عن إيرادها من الالزامي.

من ناحية ثانية أوضح حمدان أن الوزارة استأجرت بناء في منطقة آمنة لنقل مديرية مال التل إليها، وكذلك تم تكليف رئيس اللجنة النقابية في جرمانا للبحث عن مكان مناسب لاستئجاره لنقل مديرية مال جرمانا إليه، لافتا إلى أنه وبالتنسيق مع الجهات المختصة سيتم ايصال بريد الحسكة بالطائرة ابتداء من الغد وذلك بعد أن كان يستغرق أشهراً.

كما وعد الوزير حمدان بدعم طلبات المقترضين ممن تضررت منازلهم في لجنة إعادة الإعمار وبتشميل العاملين في مصرف التسليف الشعبي بالضمان الصحي وبالسرعة الكلية، اما بالنسبة لإعفاء من كفلوا موظفين أصبحوا خارج البلاد أوضح حمدان أن ذلك يتم العمل عليه والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.