ثقافة وفن

«من ذاكرة وطن» معرض للتراث والتوثيق في قلعة دمشق

بدأت أمس فعاليات معرض التراث والتوثيق تحت عنوان “من ذاكرة وطن” والذي تقيمه المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية بالتعاون مع الاتحاد العام للحرفيين في قلعة دمشق.

وتضمن المعرض الذى يستمر ثلاثة أيام قسماً خاصاً بالصور التذكارية والميداليات والطوابع العائدة لفعاليات معرض دمشق الدولي منذ الخمسينيات وحتى عام 2007، وقسماً آخر للمصنوعات التراثية اليدوية وعروضا حية لبعض الصناعات من شيوخ الكار فى الاتحاد العام للجمعيات الحرفية كصناعات الحرير والجلديات والأقمشة التراثية واللوحات الخزفية والتشكيلية وأعمال القش والمجسمات الطينية والفخار وغيرها.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة أن المعرض دليل على حيوية وصمود الشعب السوري، الذي يعمل رغم كل ظروف الأزمة وإحياءً للصناعات التراثية التي تتميز بها سورية منذ القدم، مؤكداً أن الحكومة ستدعم الحرفيين السوريين الذين حافظوا على تألق تراث أجدادهم وعلى التاريخ الشامخ للصناعات السورية.

وأكد عدد من المشاركين في المعرض من حرفيين وشيوخ كار، اصرارهم على إعادة الألق للصناعات التراثية السورية لحماية هذه الحرف من خلال التعاون مع الجهات المعنية عبر اقامة حواضن وقرى تراثية، بما يدعم الاقتصاد الوطني والسعي لنشر التعليم الحرفي التراثي اليدوي الفني وتصدير هذه المنتجات للخارج لإثبات وجودها على الساحة الدولية.