محليات

قافلة حمضيات تحمل 167 طنا اتجهت اليوم من اللاذقية إلى حلب والسويداء وحماة

تم اليوم تسيير قافلة مؤلفة من سبع شاحنات محملة بأكثر من 167 طنا من الحمضيات من محافظة اللاذقية إلى محافظات حلب والسويداء وحماة ضمن حملة تسويق الحمضيات “من المنتج إلى المستهلك” التي أطلقتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدعم المزارعين وتسويق محصولهم.

وذكر عضو المكتب التنفيذي لشؤون الزراعة في مجلس المحافظة جمال نصور أن هذه الحملة من شأنها مساعدة مزارعي الحمضيات على تسويق محصولهم وتحقيق التدخل الإيجابي في الأسواق بينما بين مدير الزراعة المهندس منذر خير بك أن عملية تسويق محصول الحمضيات إلى المحافظات الأخرى مستمرة “بوتيرة عالية” وبشكل يومي ولا سيما بعد موجة الصقيع الأخيرة التي تعرض لها المنتج ما يستوجب المزيد من الدعم للحملة.

بدوره دعا رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية هيثم أحمد إلى الإسراع بتعويض الفلاحين عن الخسائر سواء للبيوت البلاستيكية أو للحمضيات لافتا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية لاستيعاب محصول الحمضيات الذي يبلغ 855 ألف طن والإسراع بإنجاز معمل العصائر الذي تم وضع حجر الأساس له.

وأشار مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة المهندس سامي خليل إلى أنه يتم استجرار 100 طن يوميا وتسويقها إلى المحافظات الأخرى عبر التعاقد مع شركة نقل خاصة لنقل المحصول.

وتبلغ تقديرات إنتاج الحمضيات في اللاذقية 855 ألف طن بحسب إحصائيات مديرية الزراعة في المحافظة والمساحات المزروعة 33 ألفا و380 هكتارا بينما يقدر عدد الأسر العاملة بزراعة الحمضيات كمصدر دخل وحيد لها بـ44144أسرة.