محليات

توزيع 6 آلاف كف من الصبار الأملس لزراعتها ك “أعلاف”

باشر فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص اليوم توزيع /6/ آلاف كف من الصبار الاملس على مربى الثروة الحيوانية فى عدد من قرى المحافظة.
وذكر مدير فرع المشروع الدكتور اميل سلوم انه ستتم زراعة الصبار الاملس على مساحة /60/ دونما فى قرى /الدوير والشنية والتابتية وكفرعايا والجابرية و قرب على والدغلة/ بهدف تحسين المراعى وتنمية ا لمصادر العلفية وتأمينها لمربى الثروة الحيوانية فى هذه
القرى.
وأضاف: انه يتم حاليا العمل لإعادة تدوير المخلفات الزراعية الناتجة عن تقليم اشجار الزيتون والتفاح والكرمة. إضافة الى مخلفات المحاصيل الزراعية من البازلاء والبيقة بهدف فرمها بالية زراعية للاستفادة منها كمادة علفية مالئة.
واشار سلوم الى انه تم اجراء تجربة لترقيم الثروة الحيوانية /ابقار/ فى بلدة الجابرية. حيث بلغ عددها /242/ رأسا وذلك بغية تعميم التجربة على باقى قرى المحافظة بهدف الوصول الى احصاء دقيق لتعداد الثروة الحيوانية بما يضمن تحديد احتياجاتها من المواد العلفية.
وبدأ تنفيذ مشروع تطوير الثروة الحيوانية عام 2013 ويتم بالتعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعى والصندوق الدولى للتنمية الزراعية ويستمر /8/ سنوات، ويهدف الى زيادة دخل الاسر الريفية الفقيرة التى تعتمد على انتاج الثروة الحيوانية عبر ادخالها فى نظم الزراعة البعلية وتعزيز خدمات انتاجها ودعم وتطوير مشاريع منتجاتها مع التركيز على التصنيع والتسويق.