ثقافة وفن

«شام للقراء» يعلن أسماء الفائزين بمسابقة القصة القصيرة

أعلن مجتمع أرابيسك ونادي شام للقراء أمس نتائج مسابقته للقصة القصيرة في دورتها الثالثة للعام الحالي التي شهدت مشاركة واسعة من سورية وعدد من الدول العربية.

وأوضحت القاصة روعة سنبل رئيسة لجنة تنظيم المسابقة أن عدد القصص المشاركة 114 قصة من سورية ومصر وتونس والمغرب والجزائر والاردن والبحرين والعراق وفلسطين واليمن، مبينة أن المسابقة اصبحت تقليدا سنويا يسعى النادي لتكريسه كظاهرة أدبية دائمة.

ولفتت إلى تنوع مواضيع القصص المشاركة في المسابقة التي تهدف إلى تشجيع جيل الشباب على خوض تجربة الكتابة الابداعية وخلق روح تنافسية راقية بينهم ما يسهم برفد الحركة الأدبية في سورية بعدد من الكتاب التي أسهمت المسابقة بإضاءة عليهم وعلى أعمالهم، موضحة أن الدورة الحالية شهدت نقلة نوعية على صعيد زيادة عدد المشاركات حيث جاءت بزيادة نحو ثلاثة أضعاف الدورتين السابقتين.

وأشارت إلى أن عملية تحكيم القصص تمت بإشراف لجنة مختصة ضمت صحفيين وأدباء ونقادا قاموا بإجراء قراءة دقيقة للقصص واختيار الفائزة منها وفق معايير تنسجم ومبادئ كتابة القصة وإدارة الحبكة وتحديد الشخصيات المناسبة لمجريات الوقائع التي تتناولها كل قصة على حدة.

وحل في المركز الأول محمد غرير عن قصته  “لعنة بجماليون ” فيما حاز المركز الثاني راجي سليم شاهين في قصته ” الموناليزا ” بينما حلت ثالثة هبة الله محمد حسن عن قصتها “عملية انتحارية ” وجاء في المركز الرابع محمد جميل الهمامي في قصة “المقدمة ” بينما حل في المركز الخامس أحمد فهد سليمان في قصة “ديسكو سيزيف”.

وحازت المركز السادس شيماء عادل فتحي علي عن قصة “عندما حضرني الإلهام ” بينما حل سابعا غزوان عبد الرحمن بزي عن قصته “حافلة الصمت” وجاءت ثامنة شذى غسان يونس عن قصة “لعنة الدماء”  وكان المركز التاسع مناصفة من نصيب كل من حمدية رزق حسن الرفاعي عن قصة ” الأوامر لم تأت بعد ” ووسام دبليز عن قصة “حين تتعانق الأكف ” ليحل في المركز العاشر أيهم علي خليفة عن قصته “يوم عادي آخر”.

وكان مجتمع أرابيسك ونادي شام للقراء أعلنا في نهاية آذار الماضي عن انطلاق الدورة الثالثة لمسابقة نادي شام للقصة القصيرة وتم قبول القصص المشاركة خلال الفترة من 1 إلى 15 نيسان الماضي.

وتضمنت شروط الاشتراك في المسابقة ضرورة مراعاة استخدام اللغة العربية الفصحى والسلامة النحوية  والإملائية فضلا عن استخدام علامات الترقيم وعدم إرسال أكثر من قصة واحدة على البريد الالكتروني المخصص للمسابقة.

ويحصل الفائز بالمركز الأول على درع تكريمي ومجموعة منتقاة من الكتب كما سيتم نشر قصته في دوريات أدبية متخصصة بينما يحصل الفائزون بالمراكز الخمسة الأولى على شهادات من نادي شام للقراء حيث سيكرم الفائزون ضمن حفل تكريمي في ال20 من أيار الجاري بحضور عدد من الشخصيات الأدبية والثقافية تقرأ فيه القصص الفائزة بالمراتب العشر الأولى مع الاستماع لإضاءات نقدية حولها فيما ستتم طباعة لقصص الفائزة بالمراكز الأولى لهذه الدورة مع الدورتين السابقتين ونشرها بمجموعة قصصية باسم نادي شام للقراء.