دولي

الاحتفال بالعيد الوطني لروسيا

تحتفل روسيا اليوم بعيدها الوطني “يوم روسيا”، حيث ستشهد البلاد العديد من الفعاليات احتفاء بهذه المناسبة الوطنية.

وتتضمن فعاليات هذا العام في موسكو وحدها أكثر من 150 فعالية أهمها مهرجان “روسيا متعددة القوميات” الذي سيقام في الساحة الحمراء، إضافة إلى افتتاح معرض “بلادنا كما هي” الذي يعرض لجميع مناطق روسيا وحفل استعراضي كبير ستؤديه كوكبة من الفرق الراقصة والجوقات الموسيقية التي تمثل سائر أقاليم روسيا ومناطقها وإنشاد جماعي للنشيد الوطني الروسي ستتاح المشاركة فيه لجميع الراغبين من سكان موسكو وضيوفه.

والملفت في احتفالات روسيا العامة أنها تنطلق في أقصى شرق البلاد قبل ثماني ساعات على انطلاقها في كالينينغراد في أقصى غرب روسيا نظرا للفارق الزمني الناجم عن بعد المسافة بين فلاديفوستوك وكالينينغراد والتي تصل إلى 7359 كم.

وجرت العادة على أن يسلم الرئيس الروسي في ال 12 من حزيران من كل عام الأوسمة والميداليات لمواطني روسيا المتميزين في مختلف ميادين الحياة والعمل الوطني بدءا من الفنون والعمل الحرفي والزراعي وصولا إلى مجالات الفضاء والدفاع.

هذا ويوافق الثاني عشر من حزيران يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب بروسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990 خلال انعقاد المؤتمر الأول لنواب الشعب في جمهورية روسيا الاتحادية الفيدرالية الاشتراكية.