دولي

تيلرسون يتبنى خطة لإحياء العلاقات مع روسيا

ذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون أعد خطة من ثلاث نقاط لإعادة إحياء العلاقات مع روسيا بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها.

وسائل إعلام أمريكية نقلت عن المسؤول أنه العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا وصلت إلى الحضيض وأن ما يسعون لتحقيقه هو عدم انحدارها أكثر نحو هاوية سحيقة.

النقطة الأولى من خطة تيلرسون حسبما ذكر المسؤول أنها تتضمن إقناع موسكو بالامتناع عن القيام بأعمال عدائية ضد أمريكا ومصالحها وإفهامها أن الولايات المتحدة سترد على الإجراءات التي تعتقد أنها موجهة ضد مصالحها، في حين تتضمن النقطة الثانية الحوار مع روسيا بشأن القضايا ذات الاهتمام الاستراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة بما في ذلك الأزمة في سورية وكوريا الديمقراطية والأمن الالكتروني.

أما النقطة الثالثة من الخطة فتركز على أهمية الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا من خلال مفهوم الحد من التسلح وخاصة الأسلحة النووية.

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق حول ما إذا كانت هناك فعلا مثل هذه الخطة وما إذا كان ما تم ذكره عن محتواها صحيحا.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين موسكو وواشنطن شهدت فتورا خلال السنوات الأخيرة على خلفية الأزمتين في سورية وأوكرانيا جراء تمسك روسيا بالقانون الدولي وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول ورفضها محاولات الهيمنة الأمريكية.