Uncategorized

إكثار الحسكة تعلن عن فتح باب التعاقد لانتاج 2300 طن من بذار القمح

استلم فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في الحسكة خلال موسم 2017 الجاري كمية 2366 طنا من الأقماح المحسنة التي تم إنتاجها ضمن حقول الفلاحين المتعاقدين مع فرع المؤسسة.

وبين عايد الحسين مدير الفرع في تصريح له أن الفرع صرف قيم الكميات المسوقة وفق التسعيرة الحكومية. إضافة إلى مكافأة تشجيعية تتراوح بين 20 و 35 بالمئة من قيمة الإنتاج وذلك بحسب صنف الحبوب المستلمة ومرحلتها حيث بلغ إجمالي المبالغ المصروفة 504 ملايين ليرة سورية وذلك عن طريق فروع المصرف الزراعي التعاوني.

وأشار الحسين إلى أن عمليات الغربلة والتعقيم للكميات المستلمة في مركز الثروة الحيوانية القامشلي ستبدأ في الفترة القريبة القادمة لضمان عدم حدوث إصابات حشرية في مخازين الفرع وتأمين البذار الجيدة السليمة للموسم القادم.مضيفا

أن المؤسسة أعلنت عن فتح باب التعاقد لإنتاج كمية 2300 طن من الأقماح في عموم مناطق محافظة الحسكة لإنتاج بذار محسنة للموسم 2018 القادم.

وشملت عمليات التسويق محصول الشعير العلفي حيث بلغت الكميات المستلمة من قبل فرع المؤسسة العامة للأعلاف في الحسكة للموسم الجاري نحو 800 طن من الإنتاج.

وحسب مدير فرع المؤسسة المهندس ياسر السيد علي فإن التسويق “كان محدودا” علما أن المؤسسة كان من المخطط أن تستلم نحو 100 ألف طن من الشعير العلفي لأسباب عدة، مبينا أن هناك مخازين كافية من الشعير العلفي ضمن المؤسسة لسد حاجة الثروة الحيوانية خلال المواسم القادمة.

وأضاف أنه يوجد لدى الفرع حاليا 44 ألف طن من الشعير و20 ألف طن من مادة النخالة وهي كميات كافية لتغطية حاجة الثروة الحيوانية خلال الفترة الممتدة من شهر تشرين الثاني حتى نهاية شهر شباط وهي الفترة التي يعتمد مربو الثروة الحيوانية في تغذية قطعانهم على المواد العلفية بشكل كامل.