الشريط الاخباريعربي

بغداد تطلب مساعدة الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم تنظيم “داعش”

نقل موقع السومرية نيوز إن العراق طلب من الأمم المتحدة إصدار قرار من شأنه المساعدة في جمع أدلة لجرائم تنظيم “داعش” الإرهابي وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

وذكر الموقع العراقي أن هذا الطلب جاء في رسالة وجهها وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في وقت سابق هذا الشهر ويتم تداولها في الأمم المتحدة.

وقال الجعفري في رسالته إن “الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش ضد المدنيين وتدمير البنى التحتية والمواقع الأثرية في العراق هي جرائم ضد الإنسانية ويجب تقديم مرتكبيها من عصابات التنظيم إلى العدالة وفق القانون العراقي”.

وأضاف الجعفري “نطلب مساعدة المجتمع الدولي من أجل الاستفادة من خبرته” مشيرا إلى أن العراق وبريطانيا يعملان على مشروع قرار في هذا الإطار.

من جهته أكد نائب سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة جوناثان ألين في تصريحات للصحفيين في نيويورك نقلتها وسائل إعلام أهمية وجود قرار في هذا الصدد وقال “إننا سنعمل مع العراقيين ومع شركائنا في مجلس الأمن للتوصل إلى حل من شأنه ألا يترك أي مخبأ لداعش في أي مكان” وذلك دون أن يشير إلى الموعد النهائي لتقديم مشروع القرار للتصويت موضحا أن “الآلية لا تزال في بدايتها”.

بدوره قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحفيين “سندعم القرار لكن علينا أن نطلع عليه”.