ثقافة وفن

جديد الطفولة: “العنكبوت الأزرق” مسلسل كرتوني سوري

يحاول فريق من الفنانين السوريين الشباب حالياً العمل على  إنجاز مسلسل كرتوني للأطفال بعنوان “العنكبوت الأزرق”، وهو من تأليف وسيناريو وحوار حسين إبراهيم وخير الدين نشواتي، أما الإشراف الفني والرسوم للفنان رامز حاج حسين.

الفنان حاج حسين، بين أنه تم إنجاز 14 حلقة حتى الآن، وأن الفريق يضم مجموعة من الشباب المتميز بالرسوم المتحركة في سورية، وهم أحمد الناعمة سليمان الرز- بيان عامر- علي الطيب، أما موضوع العمل فهو تقانات الحاسب ومشكلاته السلبية على الأطفال، حيث يتعرض بطل المسلسل “همام” الطفل المشاكس لوسوسات الشبكة السلبية، ويرمز لها بالعنكبوت الأسود الذي يدفعه نحو المشاكل، وفي اللحظة المناسبة تتدخل أخته “نايا” مع العنكبوت الأزرق الرمز الحميد للشبكة لإنقاذ الموقف.

أما بالنسبة لبيئة العمل فهي عبارة عن بيت دمشقي كرمز للهوية المحلية السورية، كما أن شخصيات المسلسل من ثيابها إلى تفاصيلها إلى أسمائها تعبر عن نبض الطفل السوري، معتبراً أن العمل يدل على قدرة الفرق السورية الشابة على النهوض بالثقافة الأصيلة في بلدنا.

وكشف الفنان المختص برسوم الأطفال بأنه يتم حالياً السعي لتشكيل نواة لما نسميه “توطين الرسوم المتحركة”، وجعل سورية في مصافي البلدان العربية التي تنتج هذا النوع من الفن.

ينفذ العمل لصالح شعبة الكرتون في التلفزيون العربي السوري، بالتعاون مع مدير الشعبة مهند مهنا.