محليات

افتتاح بئر مياه القريا وتأهيل مدارس وحاضنة أطفال بالسويداء

تم في محافظة السويداء اليوم افتتاح بئر مياه بلدة القريا رقم 4 وأعمال إعادة تأهيل المرافق الخدمية لمدارس الشهداء “ثامر الأعوج ومنير بدران وزيدان زيدان” ببلدات “الرحى والكفر وقنوات” إضافة الى تسليم حاضنة أطفال للمشفى الوطني بكلفة اجمالية بلغت نحو 100 مليون ليرة.

وفي تصريح صحفي أشار محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي إلى أن هذه المشاريع التي تم تنفيذها من قبل دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالتعاون مع المنظمات الدولية تأتي لدعم المجتمع المحلي ومساعدة الجهات الحكومية في إيصال الخدمات للمواطنين منوها بأهمية المشروعات التي تنفذها الدائرة في المحافظة ومدى اختيارها بدقة بما يلبي الاحتياجات المطلوبة.

وأكد أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير أهمية هذه المبادرة من قبل دائرة العلاقات المسكونية التي تعكس حالة التآخي والتعاضد بين أبناء سورية، منوها بأهمية إنجاز هذه الأعمال الخدمية بما يتوازى مع الانتصارات التي يسطرها الجيش العربي السوري على امتداد الأرض السورية.

ولفت المدير العام لدائرة العلاقات المسكونية والتنمية قدس الارشمنديت الدكتور الكسي شحاذة إلى قيام الدائرة بتنفيذ العديد من المشروعات على امتداد الجغرافيا السورية والتواصل مع الشركاء داخل سورية وخارجها من المنظمات لتوفير الدعم المطلوب لها.

واوضح شحاذة ان إعادة تأهيل المدارس بالسويداء تأتي في إطار الاهتمام بالأطفال جيل المستقبل خاصة في ظروف الحرب التي يمر بها الوطن، مشيرا الى أهمية الحاضنة المسلمة للمشفى الوطني لتخفيف العبء عنه. إضافة لأعمال تأهيل قسم الأطفال بالمشفى التي تمت من قبل الدائرة خلال الفترة الماضية.

ولفتت مديرة منطقة السويداء لدائرة العلاقات المسكونية والتنمية راغدة الأشهب إلى أن تأهيل المدارس تم ضمن برنامج “ترميم المدارس” المنفذ في إطار دعم التعليم، موضحة أن تجهيز بئر مياه بلدة القريا بمختلف مستلزماته الفنية جاء بعد إنهاء مؤسسة المياه أعمال حفره بناء على دراسة الاحتياج الفعلي بهدف مواجهة شح المياه وزيادة عدد القاطنين والوافدين إلى البلدة.

وذكر مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء المهندس وائل شقير أن بئر بلدة القريا تم حفره من قبل المؤسسة عام 2016 بعمق 648 مترا

وكلفة نحو 60 مليون ليرة ثم ساهمت دائرة العلاقات المسكونية بتجهيزه وتأمين المضخة الغاطسة والكابلات وغيرها ودخل العمل حيث يضخ بمعدل 31 مترا مكعبا بالساعة ويوفر احتياجات أكثر من ثلث سكان البلدة.

وبين مدير التربية هيثم نعيم أن تنفيذ الأعمال بالمدارس جاء في إطار خطة التعاون بين وزارة التربية والمنظمات الداعمة والممولة والجمعيات المنفذة، مؤكدا أهميتها لجعل البيئة المدرسية جميلة للطلاب.

فيما أوضح مدير الصحة الدكتور حسان عمرو أن الحاضنة تدعم عمل شعبة الحواضن في قسم الأطفال وتسهم في زيادة السعة وإمكانية استقبال أطفال أكثر.

وأعرب عدد من أهالي بلدات الرحى والكفر والقريا وقنوات عن شكرهم للقائمين بهذه الأعمال التي تنعكس إيجابا على المجتمع.

حضر الفعالية عدد من فعالياتى المحافظة