محليات

بالاستشعار عن بعد ..اتفاق للبدء بتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع “سنارز”

وقعت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مع وزارة الاتصالات والتقانة وهيئة الاستشعار عن بعد اتفاقية لاستكمال المرحلة الثالثة من مشروع سنارز المتضمن مسح الموارد الطبيعية والزراعية في سورية باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد.

وأكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن المرحلة الأولى من المشروع بدأت عام 2004 واستمرت حتى 2009 والثانية من 2010 لغاية 2017 أما الثالثة فتبدأ من العام الجاري وتستمر لعام ،2025 لافتا إلى أن الاستفادة من تقنية الاستشعار عن بعد تهدف إلى تصويب ميزان استعمالات الأراضي وتنفيذ خرائط غرضية للمساحات المشجرة الحراجية منها والمثمرة.

وبين الوزير القادري أن هذا المشروع بدأ تنفيذه في محافظة السويداء حالياً لتقدير الإنتاج وكميات المحاصيل المنتجة، موضحا أن مخرجات هذا المشروع سيكون لها منعكساً إيجابياً على القطاع الزراعي عموما.

بدوره أوضح وزير الاتصالات والتقانة الدكتور علي الظفير أن نجاح أي عمل يعتمد على الرقم الإحصائي والمؤشرات، مشيراً إلى أن توقيع المرحلة الثالثة من المشروع دليل على نجاح المراحل السابقة منه.

يشار إلى أن المرحلة الثالثة من مشروع سنارز تتضمن متابعة العمل في برنامج حساب مساحات المحاصيل مع تطوير المنهجية المستخدمة والعمل في برنامج تقدير كميات الإنتاج بما يتناسب مع خصوصية كل منطقة واستكمال خرائط استعمالات الأراضي لكامل المحافظات وإنتاج خرائط انتشار توزع الغابات والحراج وتوزع الآبار والزراعات المحمية والأشجار المثمرة والحمولة الرعوية في البادية.