الشريط الاخباريمحليات

صحة السويداء تحيي اليوم العالمي للسرطان

نظمت أمس مديرية صحة السويداء ونقابة الأطباء فيها ندوة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان في فندق العامر بمدينة السويداء.

مدير صحة السويداء الدكتور حسان عمرو أوضح أن هدف الندوة تعريف المشاركين بآخر المستجدات المتعلقة بمرض السرطان وأفضل طرق الوقاية منه وعلاجه، لافتاً إلى أن شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام في المشفى الوطني بالسويداء توفر منذ عام 2010 مختلف أنواع الاستقصاءات والخدمات التشخيصية والعلاجية والجرعات الكيماوية للمرضى.

بدوره رئيس مجلس فرع نقابة الأطباء في السويداء الدكتور كمال عامر رأى أن علاج مرض السرطان ونشر ثقافة الوقاية منه تتطلب تضافر الجهود الحكومية والأهلية.

من جهته لفت رئيس شعبة أمراض الدم وعلاج الأورام الصلبة في المشفى الوطني بالسويداء الدكتور مؤنس أبو منصور إلى أن الشعبة خدمت 2460 مريضا خلال العام الماضي فيما بلغ عدد مراجعيها للفترة نفسها 6600 مراجع.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان “شفاء” الدكتور عدنان مقلد أن الجمعية تمكنت منذ بدء عملها قبل نحو عشر سنوات في السويداء من تقديم العون الطبي والدوائي والعلاجي إلى ما يقارب 8638 مريض سرطان.

وفي محاضرتها تحدثت اختصاصية أمراض الدم والأورام في مشفى البيروني الجامعي الدكتورة مها مناشي عن الورم النقوي الذي يعتبر أحد أشكال سرطانات الدم ومراحله وطرق علاجه فيما استعرض رئيس قسم الأورام في مشفى ابن النفيس الدكتور نضال خضر مراحل تطور علاجات سرطان الرئة.

وتحيي دول العالم في الرابع من شباط من كل عام اليوم العالمي للسرطان الذي يسبب 17 وفاة كل دقيقة على مستوى العالم.