الشريط الاخباريمحليات

الزبدانى تستعد لإستعادة ألقها السياحى والاقتصادى..تزفيت شوارعها خلال شهر

تتسارع وتيرة العمل فى مدينة الزبدانى لاستكمال تأهيل وبناء المرافق العامة والطرقات وشبكات المياه والصرف الصحى والكهرباء والطرق و بالتوازى مع ذلك يتابع سكانها ترميم منازلهم ومحلاتهم وزراعة أراضيهم ومزاولة حرفهم.

أكثر من 3000 عائلة عادت إلى الزبدانى، ورغم الظروف الجوية الماطرة التى شهدتها المدينة امس لم يتوقف الاهالى عن ممارسة أشغالهم كل من مكانه لتكون مدينتهم جاهزة لاستقبال المهرجانات والأفراح التى اشتاقوا إليها خلال هذا الصيف.

سانا وثقت هذه الصورة خلال جولة ميدانية للمدينة حيث أشار خالد كنعان عامل في فرن صغير لصناعة الخبز التقليدى  إلى أنه عاد إلى المدينة مباشرة بعد تحريرها من الإرهاب واستأنف عمله في الفرن مع/ 3/ عمال وهو اليوم يعمل على مدار 12 ساعة والمدينة بدأت تشهد نشاطا وحركة جيدة والأمور تتجه نحو الأفضل على مختلف الأصعدة المواطن حسان الشمالى يعمل فى تصليح السيارات بين أنه بعد ايصال أغلب الخدمات للمدينة وعودة الكثير من العائلات فتح محله منذ نحو أربعة أشهر ويتابع بالوقت نفسه تصليح بيته. فيما أشار المواطن بسام علاء الدين خلال متابعة تأهيل محله إلى أن كثافة السكان تزداد يوما بعد يوم ما دفع الكثير من أصحاب المحلات إلى إعادة تأهيلها وفتحها لتأمين مختلف احتياجات ومتطلبات الأهالى.

هدية رحمة سيدة تقوم بتربية الماعز وصناعة الأجبان والألبان وتسويقها أكدت أنها عاودت عملها بشغف وحب وقالت // الوضع سيكون أفضل خلال الأيام القادمة . بينما يقوم عبد الرحمن ببيع منتجاته من الفواكه على الطريق الرئيسى لمدينة الزبدانى، موضحا أن  مساعدة الدولة للمزارعين وتقديم كل ما يلزم لهم من أسمدة ومازوت وغراس وغيرها مكنتهم من الوقوف مجددا واستئناف زراعة أراضيهم والاعتناء بها .

رئيس المجلس البلدى فى الزبدانى المهندس /باسل الدالاتى / أكد أن إعادة إعمار المدينة بدأت مباشرة بعد تحريرها، وتم انجاز الكثير من

الأعمال خلال العام الماضى شملت ترحيل الانقاض من الشوارع وصيانة شبكة الكهرباء بالكامل وتركيب 70 مركز تحويل كهربائى باستطاعات مختلفة والانتهاء من مد شبكة التيار المتوسط وقريبا ينتهى العمل فى شبكة التيار المنخفض ليصل إلى جميع البيوت.

الدالاتى أشار الى أنه تم تجهيز بئرين إضافة للآبار الموجودة فى المدينة لدعم شبكة المياه التى أعيدت صيانتها بالكامل .

وبشأن المدارس أكد أن هناك /6/مدارس قيد الاستثمار بينها /2 /ابتدائى ومدرسة للإعدادي وأخرى للثانوى وواحدة شرعية وواحدة للفنون النسوية تضم جميعها نحو /3000 / طالب وطالبة ويجرى العمل على تأهيل /4/مدارس إضافية ستوضع فى الخدمة خلال العام الدراسى القادم، مشيرا إلى أنه تم افتتاح مركز امتحان الزبدانى للشهادة الثانوية والعمل جار لاستكمال تأهيل المبانى الحكومية بينها المجمع الحكومى بكلفة /150/مليونا ويضم شعبة تجنيد الزبدانى ومجمع محاكم المدينة ودائرة الأحول المدنية ومديرية المنطقة والشرطة وغيرها وخلال فترة شهرين يتم تسليمه، فيما تم الانتهاء من تأهيل مبنى المجلس البلدى بكلفة /25/مليون ليرة.

وبخصوص تخديم المدينة؟. بين /دالاتى/أنه تم تخصيص باصين للنقل الداخلى يعملان بين مدينة الزبدانى وبلودان وبقين ومضايا لتأمين حركة الأهالى بين بلدات المنطقة، موضحا أنه بالوقت نفسه يتم التحضير لاستقبال مهرجان سوار الشام الذى سيقام فى ساحة المهرجانات وحديقة /حاليا/ التى تصل مساحتها إلى /15 /ألف متر مربع ويجرى العمل على إعادة إعمارها وتشجيرها لتكون أحد مواقع سوار الشام.

وبالنسبة لترميم المنازل أوضح /الدالاتى /أن قسما كبيرا منها قام أصحابها بتأهيلها وجزءا آخر يرمم من قبل بعض المنظمات الدولية علما أن اجمالى عدد البيوت المؤهلة وصل إلى /500/شقة قسم كبير منها سلم وخلال شهر سيتم تسليم جميع الشقق الباقية كما تم تأهيل /300 /محل تجارى من قبل أصحابها تتوزع فى أنحاء المدينة وتضم مختلف الحرف .

الدالاتى أشار إلى أن هناك دراسات لمشاريع بانتظار الموافقة عليها من قبل وزارة الادارة المحلية والبيئة مثل مشروع للصرف الصحى وإزالة الأبنية الآيلة للسقوط على نفقة الحكومة. علما أن المجلس البلدى يقوم بصيانة اسعافية للصرف الصحى ريثما تتم الموافقة على استبدال شبكة الصرف الصحى بالكامل نظرا لقدمها معلنا أنه خلال فترة شهر سيتم البدء بتزفيت جميع شوارع المدينة بعد أن تم التعاقد مع الشركة للعامة للطرق والجسور بكلفة 60 مليون ليرة .

الزبدانى بهمة أهلها ستستعيد قريبا مكانتها وألقها السياحى والاقتصادى كونها من أهم وأقدم المصايف السورية يقصدها القاصى والدانى  للاستمتاعبطبيعة ساحرة على سفوح سلسلة جبال لبنان الشرقية المشرفة على سهل الزبداني.