ثقافة وفن

العنقاء.. باكورة أعمال الفنان التشكيلي أيهم المحيثاوي

ينطلق الفنان التشكيلي أيهم خير المحيثاوي من المدرسة السوريالية لتجسيد رؤيته الفنية لمفهوم الفناء والولادة والتجدد في معرضه الأول الذي افتتح اليوم في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء.

المعرض الذي حمل اسم “العنقاء” ويستمر ستة أيام يضم 20 لوحة بمقاسات مختلفة اشتغلها المحيثاوي كما يوضح بالزيتي وطغت عليها الألوان الترابية، إضافة إلى نحو 50 عملا صغيرا لدراسات فنية سريعة لكيانات في معظمها أنثوية تجسد حالات إنسانية تعبيرية متنوعة مستخدما فيها الزيتي والحواري والرصاص.

المحيثاوي اختار الأنثى رمزا للخصوبة والاستمرارية والتجدد ليعبر من خلالها عن طائر العنقاء الاسطوري الذي ما إن يفنى حتى ينهض من تحت الرماد من جديد ليعكس به حالات إنسانية عايشها في صراعه مع مرض عضال تناغمت مع حالته الصحية والنفسية وأفكاره، لافتا إلى أن السوريالية باعتبارها تعتمد على الحلم وتخرج دوما عن إطار أي مفهوم بسيط للإدراك فإنه يمكن من خلالها التعبير عن هواجسنا وأفكارنا بتلقائية أكبر.

الفنان ربيع بلان رأى أن المحيثاوي امتلك حرية وجرأة بالتعبير بصدق وتلقائية عن إحساسه وأفكاره. مجسدا حالات إنسانية بتناقضاتها وتطلعاتها ومخاوفها ومشكلا حوارية وازدواجية بين الذكر والأنثى في لوحاته التي ذهب فيها باتجاه الأبيض والأسود معتمدا على قوة الخط والفراغ فيها.

والفنان المحيثاوي من مواليد السويداء 1995 وخريج كلية الفنون الجميلة الثانية فيها عام 2017.